|
فضاءات ثقافية
وهكذا ساهم الجابري من خلال سجالاته التي دارت مع مفكرين بارزين من أمثال حسن حنفي وجورج طرابيشي وطه عبد الرحمن... في إغناء الحوار الثقافي والسؤال النقدي داخل الوسط الأكاديمي العربي. كما إن مواقفه فتحت عليه جبهات متعددة: جبهة أمازيغيين رأوا فيه متعصبا للقومية العربية ومعاداة للغة والثقافة الأمازيغيتين، وجبهة إسلاميين لم يرقهم ما ورد في كتابه مدخل إلى القرآن الكريم. توزعت نشاطات الجابري ما بين التدريس والصحافة والعمل السياسي والإنتاج الفكري والفلسفي. ولد عام 1935 بمدينة فجيج (شرق المغرب)، واشتغل معلما في الدار البيضاء، قبل أن يلتحق بدمشق التي قضى بها سنة جامعية واحدة. ثم عاد إلى الرباط حيث تابع تعليمه العالي في جامعة محمد الخامس في الرباط، حيث نال شهادة دكتوراه الدولة في الفلسفة في موضوع العصبية والدولة: معالم نظرية خلدونية في التاريخ الإسلامي، وشغل منصب أستاذ الفلسفة والفكر الإسلامي بهذه الجامعة خلال الفترة ما بين 1967 و2002، إذ أحيل إلى التقاعد, بعدما قضى زهاء 45 عاما في الخدمة بصفته رجل تعليم رسميا. ومن ثم، تفرغ لعمله الأكاديمي المحض. تمثل النشاط الصحافي لمحمد عابد الجابري في اشتغاله بصحيفة العَلم منذ أواخر الخمسينيات، عمل مساعدا في صحيفة أسبوعية صدرت أواخر الستينيات تحت اسم فلسطين، وكذا عمله في جريدة التحرير، فـالمحرر بالإضافة إلى مساهمته في إنشاء منابر ثقافية متعددة كمجلة أقلام (منذ تأسيسها سنة 1964 إلى حين توقفها سنة 1983) ومجلة فكر ونقد التي صدر عددها الأول عام 1997. عرف عن الجابري، أيضا، نضاله السياسي اللافت في إطار الاتحاد الوطني للقوات الشعبية الذي تحول فيما بعد إلى الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وذلك بجانب قياداته التاريخية البارزة أمثال المهدي بن بركة وعمر بن جلون, وعبد الرحمن اليوسفي وغيرهم.. ما أدى إلى اعتقاله أكثر من مرة خلال سنوات الاحتقان السياسي بالمغرب والتي كان فيها الحزب المذكور أحد أقوى رموز المعارضة في البلاد. رغم المكانة التاريخية التي كان يحتلها الجابري في حزب الاتحاد الاشتراكي، فقد رفض الترشح للبرلمان مرتين (في 1963 و1977)، كما أعلن عدم قبول اقتراح اسم لأي مسؤولية حكومية. وأنهى نشاطه السياسي بتقديم استقالته من المكتب السياسي للحزب المشار إليه عام 1981 رغم معارضة رفاقه في الحزب. كماعرف عن الجابري اعتذاره عن عدم قبول جوائز عدة، من بينها: جائزة المغرب للكتاب، وجائزة صدام حسين، وجائزة الشارقة، وجائزة العقيد القذافي لحقوق الإنسان. كما اعتذر عن اقتراح اسمه من قبل السلطات العليا بالمغرب لعضوية أكاديمية المملكة المغربية. أما الجوائز التي نالها المفكر الراحل فهي: جائزة بغداد للثقافة العربية الممنوحة من اليونسكو عام 1988، والجائزة المغاربية للثقافة في تونس عام 1999، وجائزة الدراسات الفكرية في العالم العربي عام 2005، وجائزة الرواد لمؤسسة الفكر العربي في بيروت عام 2005، وميدالية ابن سينا الممنوحة من اليونسكو بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة بالرباط عام 2006، وجائزة ابن رشد للفكر الحر في ألمانيا عام 2008. ترك محمد عابد الجابري العديد من المؤلفات من بينها: نحن والتراث ، قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي العصبية والدولة: معالم نظرية خلدونية في التاريخ العربي الإسلامي ونقد العقل العربي الذي صدر في ثلاثة أجزاء هي (تكوين العقل العربي) و(بنية العقل العربي) و(العقل السياسي العربي). كما أصدر: مدخل إلى فلسفة العلوم، العقلانية المعاصرة وتطور الفكر العلمي ومعرفة القرآن الحكيم أو التفسير الواضح حسب أسباب النزول في ثلاثة أجزاء ومدخل إلى القرآن الكريم. وألف الراحل أيضا أضواء على مشكلة التعليم بالمغرب ومن أجل رؤية تقدمية لبعض مشكلاتنا الفكرية والتربوية والمنهاج التجريبي, وتطور الفكر العلمي وإشكاليات الفكر العربي المعاصر, ووحدة المغرب العربي, والتراث والحداثة: دراسات ومناقشات والخطاب العربي المعاصر ووجهة نظر: نحو إعادة بناء قضايا الفكر العربي المعاصر, والمسألة الثقافية والديمقراطية وحقوق الإنسان ومسألة الهوية، العروبة والإسلام والغرب والمثقفون في الحضارة العربية: محنة ابن حنبل, ونكبة ابن رشد, والدين والدولة وتطبيق الشريعة, والمشروع النهضوي العربي: مراجعة نقدية. استطاع محمد عابد الجابري عبر سلسلة نقد العقل العربي القيام بتحليل العقل العربي عبر دراسة المكونات والبنى الثقافية واللغوية التي بدأت من عصر التدوين ثم انتقل إلى دراسة العقل السياسي, ثم الأخلاقي وهو مبتكر مصطلح (العقل المستقيل) وهو ذلك العقل الذي يبتعد عن النقاش في القضايا الحضارية الكبرى. وفي نهاية تلك السلسلة يصل المفكر الراحل إلى نتيجة مفادها أن العقل العربي بحاجة اليوم إلى إعادة الابتكار. تعرضت أفكار الجابري إلى انتقادات منها ما وجهه المفكر التونسي فتحي التريكي, رفض فكرة ان يكون هناك عقل عربي وآخر غربي، كما خالفه المفكر اللبناني علي حرب في بعض القضايا الاصطلاحية أهمها تفضيل حرب استخدام مصطلح الفكر على مصطلح العقل, لأن العقل واحد, وإن اختلفت آلياته ومناهجه وتجلياته، كما يؤثره على مصطلح التراث . برحيل الجابري تخسر الحياة الفكرية والثقافية العربية واحداً من أهم مفكريها المعاصرين وأحد أكثر الذين حاولوا أن يقيموا جسراً بين التراث والمعاصرة والعقل والنقل. |
|