|
دمشق مدير الشركة المهندس حسام الشلحة أوضح أن الشركة تواجه مشكلات تتعلق برداءة نوعية الغزول الموردة من الشركات التابعة للمؤسسة النسيجية، ما انعكس سلباً على الجودة والإنتاج ونقص اليد العاملة والبالغة 375 عاملاً بنسبة 46% عن المخطط ما أدّى لفاقد كبير في الإنتاج والمبيعات، ونقص وضعف الكوادر الفنية خاصةً في مجال الإلكترونيات الدقيقة والكهرباء، وعدم وجود آليات لنقل العمال حيث تحتاج الشركة قرابة 10 باصات لتوفير أجور القطاع الخاص العالية، إضافة إلى تراجع السيولة المالية للشركة وعدم تسديد بعض الجهات العامة لالتزاماتها المالية تجاه الشركة وتراجع مبيعات القطاع الخاص بشكل ملحوظ والتشابكات المالية مع جهات القطاع العام وارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج والمحروقات بشكل كبير، إضافة إلى احتساب قسط اهتلاك الآلات بنسبة10% لمدة 10سنوات. وكشف عن وجود صعوبات تسويقية ترتبط بغلاء الأقمشة بسبب ارتفاع أسعار الغزول ومستلزمات الإنتاج الأخرى والمنافسة الكبيرة من القطاع الخاص، حيث تتوافر في السوق المحلية أقمشة مستوردة أو مهربة بأسعار منخفضة، وكذلك قدم الآلات ما يعيق إنتاج أصناف حديثة ومتطورة تلبي أذواق المستهلكين وانعدام التصدير بسبب عدم وجود وكلاء للبيع في الخارج بسبب الظروف الراهنة. واقترح المساعدة لتأمين العمال لتلافي النقص الحاصل على خطوط الإنتاج واستصدار ملاك للشركة وذلك لتسهيل عملية التعيين وتدارك النقص الكبير في كوادر الشركة وإعادة التزام خدمة الدولة لخريجي المعهد المتوسط للصناعات النسيجية وتأمين كوادر خبيرة خاصةً من الكيميائيين والفنيين في مجال الإلكترونيات الدقيقة وتجديد قسم الغزل ما يوفر الغزول ومن كل النمر بما ينعكس إيجاباً على تخفيض التكاليف وتحسين النوعية، ومعالجة وضع العمال المفرزين إلى شركتي غزل جبلة واللاذقية واعتبار شاغر الإجازات الجامعية مضافاً أو محدثاً أثناء التعيين لتلافي مشكلة إيجاد بدل متسرب والتعويض على الشركة جرّاء ما لحق بها من أضرار مباشرة وغير مباشرة بسبب الأعمال الإرهابية وحل التشابكات المالية بين الشركة والجهات العامة الأخرى. وأكد أهمية تأهيل وتدريب الكادر التسويقي بدورات مركزية ليكون قادراً على القيام بمهمة الترويج والتسويق داخلياً وخارجياً ودعم الصادرات النسيجية والمساعدة من الجهات المعنية للتصدير وتعديل القوانين والأنظمة المعيقة لعمل أجهزة الإدارة (التخطيط والإنتاج والتسويق) وإعطاء صلاحيات حقيقية لإدارة الشركة والتخطيط لرسم استراتيجيات الشركة لتحقيق أعلى ريعية اقتصادية ممكنة. |
|