تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


تحديات المشروعات الصغيرة.. التكلفة المرتفعة.. جودة المنتج.. محدودية موارد التسويق

دمشق
الثورة
اقتصاد
الثلاثاء3-12-2019
تواجه المشروعات الصغيرة العديد من التحديات أمام تنمية وتطوير الأسواق خاصة أن اتفاقيات التجارة الدولية تؤدي إلى فتح الأسواق المحلية والتصديرية وتعريضها لمزيد من التحديات التنافسية والفرص.

وأكد الدكتور عامر خربوطلي مدير غرفة تجارة دمشق للثورة أن هياكل التكلفة المرتفعة وجودة المنتج وموارد التسويق المحدودة تعتبر من العقبات التي تواجه المنشآت الصغيرة والمتوسطة في السوق المحلية وأسواق التصدير، مبيناً أنه يوجد في السوق المحلية تحديات أخرى تشمل الوصول إلى معلومات عن السوق المنافسة من الشركات الكبرى والأجنبية وضمان نصيب كبير من المشتريات والمناقصات الحكومية.‏

وأشار إلى أن التحديات الرئيسية في أسواق التصدير تكمن في الحصول على المعلومات السوقية، وتمويل الصادرات ومعرفة كيفية تنفيذ المبادرات التصديرية في الأٍسواق المستهدفة وفيما يتعلق بتنمية الأسواق، فإن معظم الدول تعطي أولوية لقضايا مثل زيادة القدرة التنافسية للمنتج، وتشجيع مزيد من التعاون بين المنشآت الكبيرة والصغيرة والمتوسطة من خلال تحالفات إستراتيجية والتعاقد من الباطن، ففي الأسواق المحلية بصفة خاصة هناك تركيز مشترك على زيادة نصيب هذه المنشآت من المشتريات والمناقصات الخاصة بالقطاع العام.‏

ويرى أن أسواق التصدير تتضمن أولويات الحكومة لجهة زيادة الوعي بالفرص والتحديات التي تواجه التصدير وتحسين المعلومات والتدريب ونظم الدعم وتمويل الصادرات، مبيناً أن معظم الدول أيضاً تعمل على تطوير مراكز دعم الصادرات من أجل تقديم المعلومات والاستشارات، وإمكانيات الوصول لبرامج المساعدات التمويلية الحكومية للمصدرين، ومن الأمور الشائعة أيضاً قيام الحكومة بوضع برامج مدعمة للتعريف بأسواق التصدير وإنشاء مؤسسات متخصصة لتمويل صادرات هذه المنشآت وتعتبر الدول المتقدمة من أكبر مستخدمي خدمات الإنترنت للحصول على المعلومات التصديرية والتدريب، لافتاً أن تنمية الصادرات كما أثبتت تجارب بعض الدول الاوربية تتطلب شراكة بين القطاعين العام والخاص لتنمية التصدير والتركيز على المنشآت الصغيرة والمتوسطة، منوهاً أن جميع ما تم ذكره من تحديات تتعرض لها أيضاً المشروعات الصغيرة في سورية وفي جميع القطاعات التي تعمل ضمنها وإن كانت بنسب مختلفة (زراعة- صناعة- تجارة- خدمات- حرف..) والتي تعمقت بعد الأزمة التي مرّت بها سورية وتداعياتها الاقتصادية.‏

وأكد أن الأسواق المحلية مهمة كأسواق التصدير وتخفيض التكاليف لا تقل أهمية عن تحديات التمويل والتدريب والمعلومات وهي التي تمثل ثلاثية التحدي، فهل نركز الجهود لتأمين هذه المتطلبات لضمان نجاح أكبر لهذا النوع من المشروعات الذي يشكل أكثر من 97% من القطاع الخاص السوري؟.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية