تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


ســـتة مليــارات حاجــة المواصــلات الطرقيـــة بحمــص

مراسلون
الثلاثاء 27-10-2009م
رفاه الدروبي

تعتبر محافظة حمص عقدة مرورية وواسطة العقد داخل القطر وخارجه وتوجهت الدراسات المرورية للاهتمام بالطرق المركزية والمعابر الحدودية.

«الثورة» التقت مدير فرع حمص للمواصلات الطرقية المهندس علي حمود حيث أوضح أن الطرق المركزية تحتاج إلى مبلغ ستة مليارات ليرة تقريباً للطرق التي انتهت دراستها في محافظة حمص ومنها أوتستراد مصياف- حمص وحمص-السلمية وشنشار الحدود اللبنانية (القصير) وعقدة شمسين وجندر الطريق السياحي (الحواش- حب نمرة) والمسار البديل لحمص- تدمر ومازالت بانتظار الاعتمادات اللازمة.‏

وأشار حمود إلى قيام فرع المؤسسة بتنفيذ العديد من المشروعات للمواصلات الطرقية في مجال الإنشاء 35٪ في عقدة حمص الكبرى والتي تبلغ تكلفتها نحو مليار و160 مليون ليرة وتختصر مسافة 15 كم وطولها نحو 46 كم وتحتاج إلى ملحق عقد وبانتظار تصديقه أما كورنيش عائشة فهو قيد الانتهاء منه وسيتم تنفيذه قبل نهاية الشهر الحالي وقد وضعت عقدتا الفوسفات والصوامع بالاستثمار ومازال العمل بعقدة المدينة الصناعية على طريق دمشق وجسر الدبوسية الذي سيصل الحدود السورية- اللبنانية وسيوضع بالخدمة في الشهر القادم بتكلفة 31 مليون ليرة.‏

وقال: وصلت نسب التنفيذ بالمشروعات 85-95٪ وتم الانتهاء من التعريض بحدود أربع حارات في طريق طرطوس في موقع الهيثمية وذلك لفصل حارة الشاحنات عن السيارات بسبب طريق الصاعد لمسافة 5 كم أثناء الإياب لمدينة حمص في كلا الموقعين.‏

مشيراً إلى أن نسبة الحوادث قد انخفضت بنسبة 27٪ بعد إزالة النقاط السوداء في الطرق المركزية بالمحافظة والقيام بإصلاح المقطع الطولي والعرضي في مواقع عديدة أهمها الحيصة على طريق مصياف (15كم) غرب حمص والأوراس طريق تدمر ومفرق فيروزة.‏

وأشار إلى مشروع إنشاء الجسر الجديد لمعبر الدبوسية- العبودية في منطقة تلكلخ على الحدود السورية اللبنانية الذي يعتبر أهم معبر حدودي في المحافظة وخاصة لمرور الترانزيت وهو كبديل للقديم وسيساعد إنشاؤه على إلغاء الاختناقات الحاصلة على الجسر القديم وتسهيل حركة عبور المسافرين والبضائع بشكل انسيابي وسهل ويتألف الجسر من مسربين (ذهاب وإياب) ويفصل بينهما رصيف خطي لحارتين مروريتين نظاميتين ورصيف خارجي مؤلف من أربع ركائز وثلاث فتحات وتم تنفيذ الوصلات الطرقية ضمن الأراضي السورية 133 م واللبنانية 150م ويصبح الطول الإجمالي مع الوصلات 337 متراً والكلفة الكلية 37 مليون ليرة سورية.‏

وأشار إلى تنفيذ مشروع طريق المشيرفة- جسر قمار الحدود اللبنانية وكلفته الإجمالية لكافة الأعمال 15 مليون ليرة مؤلف من أربع حارات حارتين ذهاباً وإياباً لكل منهما يفصل بينهما حاجز بيتوني إسمنتي وسطي مع أعمال الدهان للحواجز والإشارات التحذيرية والدلالة والعاكسة ونفذت أعمال الدهان الطرقي الحراري لحارات المرور إضافة إلى الإنارة اللازمة للمركز الحدودي والطريق قيد الاستثمار.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية