|
دمشق أن يتم دعوة المنظمات الدولية العاملة في الحقل الطفولي للتعاون والتنسيق مع منظمة طلائع البعث نظراً لتواجدها الميداني ورعايتها الطفولة، وبرامجها المتميزة في هذا المجال وخاصة خلال فترة الأزمة التي تمر بها البلاد، كما أكد المشاركون على دور وزارة الأوقاف من خلال الخطاب الديني الموجه للأسرة والطفل في مجال الصحة والبيئة والبرامج الإعلامية الطفلية والدعم النفسي للأسرة والمجتمع. وبين وضاح سواس أمين سر منظمة الطلائع والمشرف العام على الورشة أن البرنامج الذي استمر على مدى أسبوع قد حقق مستوى فاعلية جيداً بموافقة نسبة كبيرة من المشاركين وهذا مؤشر جيد لكفاءته مع وجوب مراعاة بعض الثغرات والموضوعات التي طرحت وأخذ مقترحات المشاركين بعين الاعتبار ضمن الظروف والإمكانيات المتاحة لتطوير العمل والحصول على أفضل النتائج، لافتاً إلى وجود نسبة قليلة من المشاركين لم يحقق لهم البرنامج القدر الكافي من الفائدة وهذا يعود إما لوجود خبرات سابقة لديهم توازي ما تطرق إليه برنامج الورشة وهذا يعني إمكانية نقلهم لهذه الخبرات إلى زملائهم و إلى وحداتهم الطليعية بكفاءة، وقد يعود السبب إلى عدم انخراط البعض في الأساليب التقنية الحديثة وضعف قبولهم لموضوعات الورش لأسباب مختلفة، وأضاف سواس أنه تبين من خلال الورشة قابلية برنامج الورشة للتطبيق في الوحدات الطليعية بنسبة جيدة على الأقل. وأشار السواس إلى أن التوصيات التي خرجت بها الورشة أكدت على تدريب الأطفال على مبادئ الإسعافات الأولية وطرق الإخلاء للمباني والمدارس أثناء الكوارث والأزمات، وتكثيف زيارات الصحة المدرسية للوحدات، وتجهيز غرفة خاصة بكامل المعدات من أدوات طبية وأدوية في كل وحدة لتأمين الإسعافات الأولية للأطفال وتدريبهم على ذلك، ووضع آلية للمراقبة على عمل أطباء الصحة المدرسية من قبل مديريات التربية ومحاسبة المقصر والمخطئ. إلى جانب الطلب إلى وزارة الدولة لشؤون البيئة تفعيل حملات التوعية البيئية، وإقامة أندية بيئية في الوحدات الطليعية، والتركيز على رسومات الأطفال وتحديداً في الملصقات و المنشورات الإعلانية البيئية. وفي المجال الإعلامي أوصى المشاركون أن يكون لمنظمة الطلائع برنامج خاص للطفولة وذلك في ضوء غياب الفضائية التربوية عن تصوير وتسجيل البرامج الفنية للمنظمة، والعمل على تفعيل دوائر برامج الأطفال في القنوات الفضائية الوطنية والإذاعية، ووضع معايير تحدد الإعلامي الصغير. والتنسيق مع مديريات التربية لوضع خطة الدعم النفسي والاجتماعي وتدريب أطباء الصحة المدرسية على مفاهيم الاضطرابات النفسية، وتدريب منشطي ومدرسي مادة الفنون الجميلة على مفاهيم رسومات الأطفال ودلالاتها النفسية. |
|