تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


السوق ... كيف نجعلها أكثر أخلاقية..!؟

اقتصاديات
الخميس 27-8-2009م
عصام تيزيني

من حيث المبدأ لابد أن نتفق أولا أن أخلاق السوق يحكمها علاقة جدلية ساخنة طرفاها البائع والزبون وفي اقتصاد السوق تحديدا

والذي بدأنا نعيش ملامحه في سورية أصبحت هذه العلاقة أكثر سخونة وحرارة فالبائع يبحث عن الربح وهذا من حقه والزبون يبحث عن الوفر ورخص السعر وهذا أيضا من حقه ولكن السؤال هنا .. كيف لهذه العلاقة أن تكون سليمة وناجحة تتحقق فيها مصلحة الطرفين و يحكمها الأخلاق والرضا للجميع ..؟‏

في الحقيقة هذا سؤال كبير وهو قديم جديد في آن معا و الإجابة عليه باعتقادي تكمن في أمرين اثنين جدا مفصليين الأول يكمن في القوانين والتشريعات التي تنتجها الدولة بين الحين والآخر التي من شأنها أن تساهم في ضبط هذه العلاقة و تجعلها أكثر قابلية للتطور التصحيح وهنا نلاحظ ان التطبيق يتم بطريقة القسر والعقاب فهكذا طبيعة القوانين في كل الدنيا والمجتمعات أما الأمر الثاني و هو الأهم فهو خلق ثقافة الربح للجميع وهذا في الحقيقة لا يأتي بقرار أو تشريع إنما يأتي عبر تثقيف و توعية ليس أقلها التربية الإقتصادية التي لا بأس أن تبدأ من الأسرة ولا تنتهي قطعا في المدرسة حيث غالبا ما نفتقد إلى مثل هكذا محاور في مناهجنا .إنها ثقافة مجتمع بأكمله من الواجب أن يساهم فيها جميع أفراده . صحيح أن إقتصاد السوق يعني ترك السوق يعمل وحده وفق آلية العرض والطلب ولكنه قطعا لا يعني الإحتكار أو الاستغلال وهو نمط ساد معظم الدول المتطورة في العالم إن التكامل بين القانون والتثقيف أمر ملح ولا بأس أن نعمل بجد لإنضاجه فالسوق فعلا بحاجة إلى أن تكون أكثر أخلاقية ... !!!‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية