|
ثقافة
في الافتتاحية التي كتبها د. علي عقلة عرسان, جاء قوله في معرض حديثه عن (المقاومة والأدب): إذا كانت المقاومة شرف الحياة ودليل حيويتها وتجدد الأفق المعرفي فيها, فإن الأدب الرفيع الذي يعزز موقع المقاومة ويستنبت في بيئتها ويتغذى من نسغها بشكل إكليل غار على مفرق هامة الابداع الحق المنتمي لأمة وقضية عادلة ومبادىء سامية. في باب الأبحاث والدراسات, نتوقف عند أكثر من بحث هام نذكر منها: وقفة مع قصص لوشين د. علي عقلة عرسان, بين رواية التاريخ والرواية كتاريخ د. رفيف صيداوي, أثر رواية صخرة الجولان في تأصيل الانتماء الوطني د. الياس خلف معجم مصطلح السيرة د. محمد صابر عبيد. إضاءات نقدية حول قضية النص المفتوح عصام شرتح. وفي محور أدب الطفل العربي نجد الأبحاث التالية: نشأة أدب الأطفال وتطوراته في تونس /نافلة ذهب/ نظرة سريعة في أدب الأطفال في سورية /نظمية الكراد/ المضامين الوطنية والاجتماعية والانسانية في قصص الأطفال في الأردن /د. شفيق الرقب/ الطفل والحرب في فضاء القصة القصيرة (د. موفق أبو طوق). أما محور قضايا اللغة العربية فقد تضمن الدراسات التالية: بين الفصحى والعامية /د. جيلالي بن ميشو/ اللغة العربية: أصالة وتجديد في مواجهة العولمة. د. مها خيربك ناصر المصطلح اللغوي بين التأصيل والتحديث /د. عبد الحليم بن عيسى/وفي واحة الشعر مجموعة من القصائد نذكر منها: المناسك, عبيد التراث/هكذا قالت الأرض/ وفي باب القصة:ولادة, فرحة الاغتيال, الشجرة السحرية, الغريب/ وثمة أبواب أخرى هامة نذكر منها: تجارب وشهادات, ومراجعات وندوة القصة القصيرة في الأدب العربي الحديث التي عقدت في الخرطوم, أما وثائق العدد فكانت حول إعلان الخرطوم, وتوصيات ندوة القصة القصيرة العربية. |
|