|
الكنز فقد نجحت المؤسسة العامة السورية للتأمين بتنفيذ المرحلة الأولى منه عبر تشميل (750) عاملاً بالدولة (القطاع الإداري) بكفاءة عالية قياسا للزمن ونوعية الخدمات والامكانيات المتاحة وبعض الإشكاليات. أما المرحلة الثانية من المشروع وهي تأمين المتقاعدين فلم تبدأ حتى الآن بالرغم من صدور المرسوم التشريعي (46) لعام 2011 والقاضي بتأمين المتقاعدين من المدنيين والعسكريين إذ تتحمل خزينة الدولة 62.5٪ من القسط التأميني بينما يتحمل المتقاعد 37.5٪ فقط من كامل القسط التأميني، مما يطرح الكثير من التساؤلات حول التأخر بتنفيذه خاصة أن المتقاعدين أفنوا زهرة شبابهم في عملهم وهم عرضة للأمراض أكثر من غيرهم مع الإشارة إلى أن قدرتهم المالية وهي الراتب التقاعدي أضعف من سواها، وفي ظل تحمل خزينة الدولة للنسبة الأكبر من القسط التأميني فإن ذلك يعني أن التمويل متوفر لهذا المشروع. أخيراً ان التأمين الصحي للمتقاعدين هو مطلب شعبي وضرورة لهذه الشريحة، التي قدمت كل ما عندها للمجتمع وحمايتها من الأمراض والعوز في حالة المرض واستثمار مهم بالصحة وظاهرة حضارية لمجتمعنا أسوة بالمجتمعات المتقدمة التي تتسابق في ميدان الرعاية الصحية. |
|