|
كتب
بدأ حياته المهنية عام 1919 بكتابة العناوين الفرعية للأفلام الصامتة في استوديو لاسكي بلندن. وهناك تعلم المونتاج وكتابة السيناريو وصار مساعد مخرج عام 1922. وعام 1925 قدم أول أفلامه (حديقة المسرات), Pleasure Garden الذي صور في ميونخ ومن الألمان تعلم الأساليب التعبيرية التي ظل مخلصا لها طيلة حياته. كان أول فيلم يشتهر به هو (النزيل 1927), The Lodger وفيه قدم طابعه المميز: البريء الذي يتهم بالقتل ويحاول الفرار وإثبات براءته. عام 1934 قدم (الرجل الذي عرف أكثر من اللازم) The Man Who Knew Too Much ثم قدم (الدرجات الـ39) The 39 Steps في العام التالي وهما فيلمان مهمان جدا في عالم التشويق.) Family Plot حيث اشتهر هتشكوك كذلك ببرنامجه التلفزيوني القصير (ألفريد هتشكوك يقدم) كما أنه كان ناشرا ذكيا ابتاع القصص القصيرة المخيفة التي راقت له وأصدرها في سلسلة اسمها (قصص لم يسمحوا لي بتقديمها على التلفزيون). إنه أحد أجمل الحوارات السينمائية وأعمقها، ذاك الذي أجراه الناقد والمخرج الفرنسي فرانسوا تروفّو مع عبقريّ التشويق البريطاني ألفرد هيتشكوك، والمنشور للمرّة الأولى في العام 1967، بعد أربعة أعوام من التحضيرات الدقيقة، وعدد لا يُحصى من الساعات الطويلة، التي طُرحت خلالها أسئلة موزّعة على الحياتي والتربوي والثقافي والفني والفكري والتقني. خمسمئة سؤال شكّلت خلاصة زمن وصورة سينمائي ومفهوماً متجدّداً للسجال النقديّ، في مرحلة شهدت اختلافاً حادّاً في النظرة إلى سيّد التشويق بين القارتين القديمة والجديدة (ترجمة: عبد الله عويشق وحسن عودة، «دار المدى»). |
|