|
دمشق ولم نستطع حتى الآن اقناع أصحاب الشركات العائلية بالفائدة الحقيقية لعملية التحول ، ونحن نحتاج إلى التثقيف والتوعية أكثر من ذلك، خاصة وأن المحفزات المالية والضريبية موجودة، وأسبوعياً لدينا في الشركة اجتماع أو اجتماعان خاصان بموضوع التحول. ولا يأتي الرد إلا بعد أربعة أشهر ونعود إلى اجتماع ثانِ ونعود لنفس الكلام السابق مع نفس الشخص أنا متأكد يقول حبال أنهم سيعودون إلى نفس الأسئلة بعد عام لكن الموضوع سيكون وصل إلى اتخاذ القرار. حبال تحدث عن عقبة تقييم الأصول المعنوية وهذه قصة جداً مهمة والمعضلة كيف ستقيم اسماً كبيراً في البلد وهو يقول قد لا أحصل على القيمة الحقيقية على اسمي وهذا اسم تم بناؤه عبر مئات السنين من الجد الى الأب وصولاً إلي. ومن سيقييم اذا نحتاج الى الثقة، وإذا كان السوق الأولي ضعيفاً فالسوق الثانوي سيكون أضعف ، لأنه ليس النبع الذي يغذيه ما يحتاجه واليوم يأتي إلينا الزبون وعندما نفرض عليه الشركات المدرجة يقول لنا لا يوجد لديكم إلا البنوك ولا توجد خيارات إلا بالبنوك وهذا يخالف القناعة بضرورة تنويع المحفظة الاستثمارية ، وحقيقة فإن الخيارات لا تكبر إلا بموضوع تحول الشركات لأن أغلبها صناعية سواء غذائية أو نسيجية أو طبية ، مواد البناء لكن الموجود هو البنوك لأن قانون المصارف يقول إن من يريد أن يؤسس مصرفاً لن يكون إلا شركة مساهمة . |
|