|
الثورة أولاً- التوصيات العامة: ترشيد القبول الجامعي وفق الطاقة الاستيعابية التي تقررها مجالس الجامعات ولا سيما في كليات العلوم الانسانية والاقتصاد والحقوق. 2- توسيع فرص التعليم الجامعي باقرار التعليم المسائي المأجور في الجامعات في بعض الاختصاصات وحسب امكاناتها وتوفر المستلزمات. 3- اعتماد سياسة اعلامية موجهة نحو الطلاب وأهاليهم حول الاختصاصات الجامعية وأهميتها ويشارك فيها فعاليات من مختلف الجهات العامة. 4-تشجيع التسجيل في التخصصات الاستراتيجية غير الطبية والهندسية بالايفاد الداخلي وحوافز اضافية. 5-اعطاء مزايا تشجيعية للمسجلين من أبناء منطقة الجامعة: كتخفيض علامة القبول,وعدم الالتزام بالسكن للمناطق الأخرى ومنع الانتقال.. 6- حث المجتمع على اعتماد نظام المنح المخصصة لبعض الطلاب المتفوقين في كل اختصاص كي يتم الايفاد عليها في الجامعات الحكومية ولا سيما في كليات العلوم الانسانية والأساسية. 7- العمل على التوسع الأفقي للجامعات من خلال احداث جامعات وفروع لهاوكليات وأقسام ذات اختصاصات نوعية تلبي خطة التنمية وحاجة المجتمع. 8- عصرنة التخصصات التقليدية الموجودة في الجامعات شكلاً ومضموناً لتلبي مستجدات الحياة المعاصرة. ثانياً - التوصيات المتعلقة بوزارة التربية: 1- ألا يقل المعدل العام لنجاح الطالب في الشهادة الثانوية العامة عن 50% من الدرجة العظمى . 2- تطوير معدل مجموع درجات الثانوية العامة بحيث يصبح 1000 درجة. 3- اعادة النظر بطبيعة أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية العامة بحيث تتضمن الأسئلة نسبة منها تعتمد على القدرة والاستنتاج والتحليل وليس على مبدأ الحفظ فقط لامكانية فرز الطلاب المبدعين والمتميزين. 4- التنسيق بين وزارة التعليم العالي ووزارة التربية لمعالجة المقترحات المبينة في الفقرات السابقة. ثالثاً - التوصيات الخاصة بالقبول الجامعي: 1-الاستمرار في اعتماد درجات الثانوية العامة كمعيار أساسي للقبول الجامعي على أساس مبدأ المفاضلة. 2- امكانية اعتماد القبول بالتسجيل المباشر على أساس درجات العلامة الثانوية في كليات العلوم الطبية والحقوق والشريعة والاقتصاد والعلوم السياسية مع بعض الضوابط الاضافية. 3- الاستمرار بتطبيق المبدأ المعتمد في قبول الطلاب في كليات هندسة العمارة والفنون الجميلة والرياضة والموسيقا. 4- قبول الطلاب في بعض التخصصات على أساس حد أدنى من المعدل العام للشهادة الثانوية اضافة لحد أدنى في علامة بعض المقررات التخصصية (رياضيات -فيزياء- كيمياء - اللغات- تاريخ- جغرافية..الخ). 5- اعادة النظر في قبول طلاب خريجي الثانويات المهنية والمعاهد المتوسطة في كليات الهندسة (قبول طلاب المعاهد في السنة الأولى وتعديل مقرراتهم,وتكليف طلاب الشهادة الثانوية بمقررات ترميمية) واحداث كليات تقانية خاصة لاستقبالهم حصراً تخرج مهندسين تطبيقيين مدة الدراسة فيها أقل بعام دراسي من كليات الهندسة. 6- وضع برنامج ايفاد داخلي يتم من خلال تلبية احتياجات المناطق في بعض التخصصات وفقاً لحاجة المجتمع وخطط التنمية وحاجة وزارات الدولة والإدارات العامة. 7- تخفيض عدد الرغبات في بطاقة المفاضلة. 8- اعادة النظر في المفاضلات الخاصة وأعداد المقاعد المحددة لها ولا سيما النامية. 9- حصر التحويل المماثل بين الجامعات بشرط تحقيق علامة القبول في سنة القيد في الجامعات المنقول إليها. |
|