تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


صالات الفن ....تراجع في الدور

ملحق ثقافي
2018/12/4
قد يبدو الأمر مذهلاً، فهناك هيكل ونظام لعالم الفن، ولأجنحة المعارض على وجه الخصوص؛ إنه نظام تم تطبيقه إلى حد كبير طالما كان شراء وبيع الفن موجوداً، وهو أمر لا يبدو أنه على وشك التغيير. ولهذا، فكلما تعلم الفنان الأساسيات بشكل أسرع، زاد الوقت والجهد والمال وبالأخص الحزن الذي سيوفره عند البحث عن المعارض المناسبة لفنه.

‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏

وكذلك بمجرد أن يفهم كيف تعمل الأشياء، يمكنه بشكل هادف وفعال أن يشق طريقه من خلال أرض الفن من أجل الوصول إلى المكان الذي يريد الذهاب إليه، أينما كان ذلك.‏‏‏

يتقدم الفنانون بروية خلال مسار حياتهم في سلوك منظم يمكن التنبؤ به. لا شيء عشوائياً. هناك دائماً أسباب لدى فنانين معينين وأنواع معينة من الفن في نهاية المطاف تدفعهم إلى المعارض والمؤسسات الفنية والمتاحف وغيرها من الأماكن الفنية المعترف بها. وهكذا، تتقدم مهن الفن خطوة خطوة، وبإصرار، بشكل تدريجي وعلى مدى فترات طويلة من الزمن. من المؤكد أن نجماً فنياً أحياناً يظهر فجأة من العدم، لكن هذا استثناء وليس القاعدة.‏‏‏

الأمكنة التقليدية‏‏‏

وكما هو الحال في أي مهنة أخرى، فإن الفنانين الذين بدأوا للتو حياتهم المهنية يجب أن يبدأوا من نقطة الصفر. والمعايير الوحيدة في هذه المرحلة هي أن تكون الأماكن مجّانية ليرى الناس الفن، خصوصًا أولئك الذين لم يروها من قبل.‏‏‏

‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏

وليس بالضرورة أن يكون العرض في صالات فخمة هنا، لأنه سيكون هناك متسع من الوقت لهم في وقت لاحق. تشمل المواقع المحتملة المقاهي والمطاعم ومعارض الأثاث ومحلات الأزياء وصالونات الشعر وردهات المباني التجارية واستئجار مساحة عرض مع أصدقاء الفنانين ومشاهد خاصة في منزل شخص ما أو شقة، أو عروض غير رسمية أو استديوهات مفتوحة أو أي مكان.‏‏‏

لا توفر هذه المغامرات المبكرة فقط خبرة وملاحظات قيمة من حيث رؤية كيف يتفاعل الآخرون مع الفن، ولكنها أيضاً تزيد عدد الأشخاص الذين ستتاح لهم فرص مشاهدته. كلما زاد عدد الأشخاص الذين يرون الفن، كلما زادت الفرص في الانتشار وإعجاب الآخرين. وقد يمتلك أحد هؤلاء الآخرين معرضاً أو يعرف شخصاً يمتلك معرضاً وينبهر بما يكفي للاتصال بالفنان أو إقناع شخص آخر بالاتصال به.‏‏‏

باعتراف الجميع، فإن أولئك الذين تخرجوا من مدرسة الفن لديهم ميزة في المنافسة، على الأقل خلال المراحل المبكرة من حياتهم المهنية، مما يعني أنه خلال فترة دراستهم، من المحتمل أنهم تعرضوا لمالكي المعارض المحليين والنقاد والقيّمين على المعارض والجامعيّين وغيرهم من الأعضاء البارزين في المجتمع الفني - لذا فإن الفنان يكون على تواصل ما. وهنا يكون على الفنان أن يعمل بجد ليجد طريقه ويضع رجله على بداية السلم.‏‏‏

‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏

يعتقد الكثير من الفنانين أن كل ما يجب عليهم القيام به للحصول على العرض في الصالات هو إرسال رسائل بريدية عرضية، وشبكة اجتماعية بشكل عرضي، أو دعوة أفراد من الفن العشوائي للنظر إلى مواقعهم الإلكترونية، أو إجراء مكالمات عرضية أو زيارات للمعارض، وعموماً يستثمرون الحد الأدنى من الوقت والجهد لإخراج فنهم إلى الجمهور. ويعتقدون أن كل ما يتعين عليهم القيام به هو الدخول في الاستوديو. وفي الواقع، من المحتمل أن يحصل الفنان على أي مكان على الإطلاق.‏‏‏

جودة الفن هي خطوة واحدة فقط في هذه العملية. هناك أيضاً السيرة الذاتية والسمعة والخبرة والملف الشخصي ومكانة الفنان في مجتمع الفن، وكيفية العمل معه، وجودة المراجعات النقدية للعروض الماضية.‏‏‏

ببساطة، أفضل المعارض تظهر أفضل الفنانين. لماذا؟ لأنهم فنانون أثبتوا أنفسهم بمرور الوقت، وبدأوا في البداية يعرضون أينما يستطيعون، ويبنون سيرهم الذاتية سطراً واحداً في كل مرة، مما ينشئ سجلات متسقة للعروض الناجحة، وهم يعتمدون على التزامهم في صنع الفن، وإثارة إعجاب القائمين على المعارض والنقاد، مما يدل على أنهم قادرون على القيام بما هو متوقع، وهم يبيعون بشكل جيد، وباستمرار، إلى ما لا نهاية. باختصار، إنهم فنانون يتمتعون بسمعة راسخة. وهذا هو الجزء المهم. لقد أنشأوا تلك السمعة بأنفسهم. والجزء المهم الآخر أن المعارض لا تصنع سمعة الفنانين، بل تعززها فقط. وهذه هي الطريقة التي يعمل بها نظام المعارض.‏‏‏

العرض الجديد‏‏‏

‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏

لقد تغير الكثير من الفنانين منذ بداية عصر الإنترنت. أصبح لدى الفنانين الآن خيارات أكثر من أي وقت مضى لتقديم أنفسهم وفنهم إلى العالم. على الرغم من أن نظام المعرض التقليدي لا يزال قائماً، لم تعد صالات العرض تتحكم في العرض بالطريقة التي كانت بها ذات يوم، ليس بالضرورة أن يكون المعرض أفضل وسيلة لجميع الفنانين. على الرغم من كل هذا، فإن العديد من الفنانين يواصلون مساعيهم المتواصلة بلا هوادة من أجل عرض فنهم من دون أن يدركوا أنهم يستطيعون الآن أن يفعلوا لأنفسهم كل شيء يمكن أن تفعله المعارض من أجلهم.‏‏‏

السبب الأول وراء تراجع تأثير المعارض هو أن الفنانين يمكنهم الآن الاتصال مباشرة مع الجمهور والدعوة إلى عروضهم الخاصة بطرق لا يمكن إلا للمعارض تقديمها لهم قبل الإنترنت. للمرة الأولى في التاريخ وبأشكال بالكاد كانت موجودة منذ بضع سنوات فقط، يمكن للفنانين الآن جذب الآلاف وعشرات الآلاف وحتى مئات الآلاف من المتابعين بمفرده. في الأيام الماضية، كان نجاح عالم الفن يدور حول أن عدداً قليلاً من صالات العرض كان يملك أكبر قدر من المال لإنفاقه على أكبر الإعلانات عن منشورات الفن الرئيسية، والتي تدعو حفنة من نقاد الصحف والمجلات الفنية وتختار المنافسين من الفنانين ويقرر زبائنها أن يولوا اهتماماً. على الرغم من أن كل هذا لا يزال يحدث، إلا أنها لم تعد مشكلة كبيرة. إن عالماً جديداً مذهلاً لا يمكن تصوره، أصبح الآن متاحاً لجميع الفنانين والمشترين تقريباً، وقد ولت الأيام التي يحكمها القليلون منذ فترة طويلة. وما هو واضح أن أفضل فن ما زال يجذب أكبر قدر من الاهتمام، بغض النظر عن مكان صنعه أو إظهاره أو من يقوم بالعرض.‏‏‏

يمكن للفنانين الآن أن يفعلوا كل شيء عمليًا عبر الإنترنت، حيث كان على المعارض أن تفعله في السابق، وفي كثير من الأحيان بطرق أكبر.‏‏‏

‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏

كانت صالات العرض إلى حد كبير الأماكن الوحيدة التي يمكن للناس شراء الفن منها. التواصل المباشر بين الفنانين والمشترين كان غير موجود إلى حد كبير. كان من الصعب محاولة العثور على الفنانين في أفضل الأحوال، على افتراض أنه يمكنك العثور على معلومات الاتصال بهم. وإذا تم الاتصال، فإن القدرة على الالتقاء والتحدث معهم ورؤية فنهم غالباً ما يكون صعباً. أما بالنسبة إلى أولئك الفنانين الذين لا يحصى عددهم من الذين عاشوا خارج الأسواق الرئيسية، فلم يكن لديهم أي طريقة لإخبار الناس أنهم حتى كانوا موجودين، ناهيك عن إظهار فنهم. اليوم كل هذا تغير. لم تعد صالات العرض ضرورية أو حتى ذات صلة بممارسة الأعمال كفنان.‏‏‏

بالتأكيد، يستمر بعض الناس في القول بأن صالات العرض سيكون لها دور دائم بالنسبة إلى جميع هؤلاء الفنانين الذين يفتقرون إلى المهارات التسويقية اللازمة لبيع فنهم. إن صالات عرض الفنانين تقضي وقتاً كبيراً في العمل على بيع المنتج الفني والترويج له، ولها زبائنها. أما على الإنترنت، فيمكنك الترويج لنفسك ببساطة من خلال كونك نفسك، كل يوم أمام الجميع في كل مكان ممن يمتلكون جهاز كمبيوتر أو هاتفاً جوالاً ولديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت.‏‏‏

تقليدياً، كانت صالات العرض أيضاً خطوة ضرورية على طول الطريق للفنانين الذين يريدون عرض فنهم للمتاحف والمؤسسات والنقاد والقيمين ومجموعات الشركات في عالم الفن. لكن هذا أيضاً تغير. الناس يبحثون عن المعرفة والتسوق عبر الإنترنت في كل وقت بما في ذلك جامعو الفن والمستثمرون، والمضاربون، وأصحاب المعارض، وأي شخص آخر لديه اهتمام بالفن.. بما في ذلك موظفو المتاحف. الجميع يبحثون عن نجوم الفن الكبار القادمين، وهم يعلمون أنهم يستطيعون تغطية أكبر قدر ممكن من الخيارات بشكل أسرع بكثير على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم أو هواتفهم المحمولة، أكثر مما يستطيعون من خلال التسوق الفعلي للمعارض أو زيارة الفنانين في الاستوديوهات الخاصة بهم.‏‏‏

‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏

بالنسبة للفنانين، فإن فرص اكتشافهم على الإنترنت أفضل من أي وقت مضى. جميع مواقع الويب الفنية والمدونات والمنشورات وغيرها من الأماكن على الإنترنت تتفوق باستمرار على الصالات للحصول على عدد من الفنانين الجدد لتقديمهم لقرائهم. ونتيجة لذلك يتم التعرف على المزيد والمزيد من الفنانين لمهاراتهم ومواهبهم وشخصياتهم وفنهم دون أن تؤدي المعارض التقليدية أدواراً رئيسية في هذا.‏‏‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية