|
أبجد هوز مقدمة تصف شعور التلميذ حينما يهطل المطر وينقر على النافذة بحباته الجميلة. الحديث عن أهمية المطر في ري التربة وغسيل أوراق الشجر وتغذية الآبار والمياه الجوفية بالمياه العذبة. الاستشهاد بما يحفظ التلميذ من أقوال مأثورة وأشعار التي تشيد بالمطر وتحكي عن أهميته. خاتمة مناسبة. وكان أكثر الموضوعات التي تسلمتها المعلمة غرابة ومدعاة للتأمل هو موضوع يبدؤه كاتبه بعبارة:أنا أكره المطر. أخرجت المعلمة ورقة التلميذ من بين رزمة الأوراق الامتحانية وشرعت تقرؤها باهتمام شديد, وفيها: أنا أكره المطر, حارتنا ليست مزفتة, وبمجرد ما يهطل المطر تتحول الأتربة التي تغطي الزقاق والساحة إلى طين لزج, إذا دسنا عليه زحطنا ووقعنا على وجوهنا, وإذا لم نزحط فإننا نحمله بأحذيتنا إلى المدرسة وهنالك يقف في وجهنا الآذن الضخم أبو وليد, ويوبخنا, ويقول لنا: ارجعوا من حيث أتيتم. ونحن بدورنا نتغامز ونندفع داخلين رغماً عنه ووقتها يمسك التلميذ الأصغر حجما بين الجميع, وهو أنا ويشدني من أذني حتى ليكاد يقطعها, ويعيدني من حيث أتيت. وحنيما يهطل المطر وأنا خارج الحارة لا يعلق الطين بحذائي, ولكن حذائي مخروق من أسفله, وسرعان ما تمتلئ فردتا الحذاء بالماء, ووقتها أمشي وأسمع صوت جقجقة الماء بداخلهما يقول: فش فش.. وللمطر ذكريات سيئة لدينا أنا وإخوتي, فالوالد يمنعنا من تشغيل المدفأة حينما يكون هو خارج البيت, لأن ثمن ليتر المازوت على حد تعبيره(واوا), ووقتها نكون أمام خيارين, فإما أن نجلس في أمكاننا ونرتجف من البرد, أو نخرج إلى الزقاق ونلعب ألعابا عنيفة لكي تدفأ أجسامنا, وبعد اللعب, وبمجرد ما ندخل إلى البيت وتلاحظ الوالدة أننا بللنا ثيابنا بالمطر, ووسخناها بالوحل تنهال علينا ضربا بكل ما أوتيت من قوة, ووقتها نجلس ونبكي, لأن الوالد حينما يعود سيضربنا مرة أخرى, وفي اليوم التالي ستضربنا الآنسة لأننا لم نتمكن من كتابة الوظيفة. هيك وهيك بالمطر. |
|