تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


خدمات إلكترونية غائبة!

أروقة محلية
الثلاثاء 11-6-2013
هنادة سمير

في إطار اجتهاد الحكومة خلال السنوات الماضية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والتخفيف من الإجراءات وتسهيل التعاملات وتماشياً مع ما قدمه العلم من تطور كبير في مجال التكنولوجيا والاتصالات

أطلقت الحكومة جملة من الخدمات الالكترونية لاقت تفاعلاً كبيراً لدى المواطنين من بينها خدمة التسديد الإلكتروني للفواتير عبر الصرافات الآلية والانترنت وخدمة الاستعلام الصوتي لمعرفة مقدار تلك الفواتير من خلال الاستفسار عنها عبر الهاتف الأرضي.‏

لكن الملاحظ أن هناك تراجعاً في تلك الخدمات لاسيما فيما يتعلق بخدمات الهاتف والكهرباء وغيرها حيث يفاجأ المواطن في كل مرة يحاول فيها الاستعلام عن فاتورته بأرقام غير دقيقة ربما تعود إلى فواتير قديمة سبق دفعها منذ شهور خلت.‏

ومن ناحية أخرى تتعثر خدمة دفع الفواتير عن طريق الصرافات الآلية التي أطلقت لخروج الصرافات عن العمل أحياناً أو عدم توفر الخدمة من المصرف العقاري «الذي يقدمها» أحياناً أخرى وهو ما يضطر المواطن إلى رحلة البحث عن أقرب صراف آلي أو الذهاب إلى مركز لسدادها وهو ما لا يتوفر في جميع الأوقات.‏

ونظراً لأهمية هذه الخدمات في التخفيف من الأعباء على المواطن وتوفير الوقت والجهد والمال عليه خاصة في ظل أزمة النقل الحاصلة وصعوبة التنقل نتيجة الأوضاع الراهنة من ناحية وتخفيف الأعباء على الدولة نتيجة توجه المواطنين إلى دفع الفواتير عن طريق المراكز وما ينجم عن ذلك من ازدحام مروري وتخفيف العبء والضغط على العاملين في مراكز تسديد الفواتير من ناحية أخرى، نأمل الاهتمام بإعادة تفعيل تلك الخدمات وإصلاح الأعطال في حال حدوثها ومعالجة الأسباب التي حالت دون تفعيل تلك الخدمات التي تعود بالفائدة على الدولة والمواطنين في آن معاً.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية