|
دمشق وحول مستوى الأسئلة وصعوبتها ومدى تناسبها مع مستويات الطلاب الدراسية بينت مجموعة من طلاب المراكز الامتحانية بدمشق أن الأسئلة بالنسبة للتربية القومية كانت شاملة ومتنوعة ومناسبة للمستويات الدراسية ما بين ضعيف ومتوسط وجيد وكانت مناسبة وسهلة للبعض كونها تعتمد في كثير من الأمور على ثقافة الطالب العامة اضافة لفهمه وتحضيره لمحتويات الكتاب كافة، في حين وجدها عدد منهم متوسطة الصعوبة ووجد فيها بعضهم الصعوبة في التحاليل التي كانت استنتاجية وأجوبتها ليست واضحة ومحددة في الكتاب. أما بالنسبة لمادة العقيدة الاسلامية فعبر الطلاب عن تنوعها وأنها كانت مناسبة لمستويات الدراسة في المادة وحسب تحضير الطلاب لامتحاناتها، وحول تقييم مستوى الأسئلة من قبل المختصين والموجهين في وزارة التربية أوضح مكتب التوجيه الأول لمادة التربية القومية الاشتراكية أن الأسئلة تميزت بالوضوح والشمولية لموضوعات الكتاب وخلوها من الأخطاء الطباعية ومناسبة للمستويات المعرفية المختلفة للطلبة وتقيس مهارات التفكير العليا من تمييز وتحليل وبلغت نسبة الأسئلة الموضوعية 30٪ و الاسئلة الاختيارية 20٪. أما مادة العقيدة الاسلامية للاعدادية الشرعية فبينت الموجهة الأولى للمادة أن الأسئلة كانت متنوعة وبلغت نسبة الاسئلة الموضوعية 60٪ وتقيس المهارات العليا اضافة للتركيز على البعد الايماني والاجتماعي. |
|