|
فضائيات ليتغير مسار الحلقة بعد بثها بدقائق.. بعدما طرحت المذيعة السؤال السابق على السيد معاون الوزير الدكتور سليمان الخطيب, والذي فاجأنا ببيان تفصيلي توضيحي للانجازات والإجراءات والخطوات الكبيرة التي قامت وتقوم بها الوزارة لتحسين هذا الواقع وليأخذ هذا البيان الجزء الأكبر من وقت البرنامج.. رغم محاولات مقدمة البرنامج الدائمة والمستميتة لتجعله مختصرا.. ولكن أسقط بيدها وعن جدارة!! ليتضح.. بما تبقى من وقت البرنامج أن العملية التعليمية ليست بخير وأن هناك تسربا كبيرا ففي المحافظات الشرقية وحدها تسربت أكثر من 35 ألف فتاة تمت إعادتهن وطبعا لم نعرف عدد طالبات وطلاب المحافظات الأخرى. وأن المسؤول عن هذا التسرب بشكل ما.. هو عدم جاذبية المناهج, وتم التنويه لأسباب أخرى على لسان إحدى الضيفات وجاءت سريعة ومقتضبة..! ولتظهر من جديد حقائق جديدة ومفاجئة.. فبما أن المعنيين الحقيقيين عن موضوع التعليم هم الأهل والطلاب, ولأنهم غابوا عن الحلقة ولم نعرف رأيهم.. فلقد تم تحميلهم المسؤولية شبه الكاملة من خلال المفاهيم المغلوطة التي انتشرت بينهم ورافقتهم طويلا وما تزال.. وقد تم نقلها إلى أبنائهم الطلبة والتي تتلخص بأن الأهل ربطوا التعليم بالعمل , وبما أن سوق العمل ليس على ما يرام لهذا فإن الأهل أثروا بأولادهم سلبا وراحوا يوجهونهم صوب آفاق أخرى إذ أنهم لا يكترثون كثيرا للعلم?! هذا شرح تفصيلي باجتهاد شخصي في تفسير ما قاله الأستاذ القش حول ربط العملية التعليمية بالعمل?! وعطفا على الأسباب الجوهرية لتعثر العملية التعليمية.. ومسؤولية الأهل عنها فإن هؤلاء وبالتواطؤ مع المدرس الخصوصي أصبحا جزءا مهما من هذا التعثر.. فالأهل على ما يبدو كرسوا (ظاهرة المدرس الخصوصي) ليتسنى لهم التفاخر فيما بينهم.. وليتنافسوا للحصول على أستاذ (توب وآخر صرعة وطبعة)?! وبصراحة بدا واضحا أن مقدمة البرنامج لم تستطع ضبط الحوار الذي كما قلت أخذ البيان الوزاري?! الجزء الكبير منه..!! وحتى لا نكون ظالمين.. فالقضية (التعليم) بحد ذاتها كبيرة ومتشعبة وتحتاج إلى أكثر من حلقة- ولا يمكن الإلمام بكل جوانبها.. بساعة واحدة.. نصفها سيتفرد به مسؤول ما.. كما يحدث بكثير من برامجنا?! ومسألة كالتعليم لم تعد تحتاج إلى تخمين وتوقع واتهام إنها بأمس الحاجة إلى أرقام تختبر حجم التسرب وبيانات ترصد جدوى المناهج الموضوعة بين يدي الطلاب وتستطلع خوف الأهل وأحلامهم من عملية التعليم هذه والسؤال الأهم.. والذي يحتاج إلى حلقة كاملة (وبلا رتوش) هو.. ما الميزانية المرصودة للتعليم.. وكيف تؤثر هذه الميزانية على سير العملية التعليمية ..?! والإعداد لهكذا برامج يحتاج عدداً أكبر.. وإلماما أكثر بأسباب ونتائج السياسات التعليمية الحالية لا أن نشتغل فقط على العنوان كعامل جذب لجمهور واسع سيتخلى عن برنامجه هذا.. لأنه اكتشف أن هناك بونا شاسعا بين ما نُعلن عنه.. وما نُعانيه.. ونسمعه!! |
|