تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


أخبار جامعية

مجتمع الجامعة
الأحد 28/9/2008
لماذا التفريق بين العام والموازي?!

طلاب مسجلون بمعهد التقانة للمحاسبة والتمويل بإدلب وهم يقطنون مدينة حلب ومسجلون في التعليم الموازي عندما ترفعوا إلى السنة الثانية قدموا طلبات نقل إلى محافظة حلب وقاموا بأخذ الموافقة من مديري المعهدين في كلتا المحافظتين وجهزت كل أوراق الانتقال وهي قرار تحويل بالإضافة إلى كشف علامات المعهد والحياة الطلابية وبراءة الذمة من الشؤون الطلابية في محافظة إدلب واتضح أنه بعد أن انتهى إحضار الأوراق كاملة وأصبحت خارج معهد التقانة للمحاسبة والتمويل في إدلب وأخذوا موافقة رئيس جامعة حلب على الانتقال اكتشفت الوزارة أن انتقال طلاب التعليم الموازي لا يحق لهم كما يحق لطلاب القبول العام الذين يحق لهم الانتقال إلى نفس المعهد في محافظة ثانية.‏

فلماذا هذا التمييز?!‏

أوليس من المفروض أن يعامل طلاب التعليم الموازي مثل طلاب التعليم العام!!‏

بسبب خطأ الموظفين..!‏

كثير من طلاب الثانوية العامة حرموا من فرص التسجيل والسبب بذلك أن الموظفين في مراكز التسجيل لم يشرحوا للطلاب العديد من الاستفسارات التي كانوا يتساءلون عنها.‏

حتى إن طلاب الثانوية العامة في محافظة الرقة حرموا من حقهم في التسجيل في المفاضلة بسبب خطأ الموظفين في مراكز التسجيل الذين أخبروهم أنه لا يحق لهم التسجيل إلا إذا وصلت إليهم أوراق المفاضلة من وزارة التعليم العالي حتى يقدموها للطلاب ليسجلوا عليها رغباتهم.‏

فعلى من يقع الحق وما ذنب هؤلاء الطلاب الذين ضاعت عليهم فرصة التسجيل في الجامعات بسبب خطأ موظف أو تقصير مركز?!‏

< ميساء العجي‏

وزارة التعليم والحظ العاثر‏

بعض طلاب دير الزور رغم أنهم خضعوا لدورات شبيبية , تقدموا إلى مفاضلتين وهما مفاضلة المناطق النامية ومفاضلة الشبيبة إلا أن وزارة التعليم العالي ولأسباب لا يعلمها أحد حرمت بعض الأقسام في بعض الجامعات من أن يستفيدوا من علامة الشبيبة وكان هذا حظاً عاثراً لبعض الطلاب.‏

هل تعود الشفافية والوضوح‏

إلى سلالم التصحيح?‏

يشتكي طلاب معلم الصف سنة رابعة من أسلوب بعض الأساتذة الجامعيين في تصحيح المواد حيث تغيب الشفافية والوضوح في سلم التصحيح فيتفاجأ الطلاب بحملهم للمادة رغم أنهم حلوا جميع الأسئلة وبشكل جيد ولم يدرِ الطلاب هل علامات النجاح تخضع للمقاييس النسبية أم لعدد الكلمات أم لمزاج الأساتذة أم تخضع لاعتبارات أخرى مجهولة ?وقد تجلى ذلك خصوصاً في مادة الاعلام فمن أصل 600 طالب نجح فقط 70 طالباً وطالبة.‏

ويتساءل الطلاب هل من المعقول أن تأتي أسئلة المادة من فصل واحد أو فصلين من الكتاب وماذا عن الفصول الأخرى?‏

ˆ زهور رمضان‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية