تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


إجراءات لخفض هدر المياه بدمشق

عين المواطن
الأحد 18/2/2007
سميحة المرهش - حميشة بدر حميشة

كميات كبيرة من مياه الشرب تهدر بصورة ملفتة للانتباه هذه السنة الجافة بسب قلة الأمطار,

الأمر الذي يتطلب منا اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجاوز تلك المشكلة, لأن المياه تكاد لاتكفي لعدة أشهر ومسؤولية مكافحة الهدر تقع على عاتق وحدات المياه والبلديات وعلى المؤسسات كافة.‏

الخطوات الاحترازية التي اتخذتها مؤسسات المياه لمكافحة الهدر‏

وحول حقيقة الموضوع وتوضيحاً للأمر توجهنا بالأسئلة الى المعنيين فأفادتنا بالمعلومات التالية:‏

-الاستمرار بأعمال كشف التسرب الدوري لتخفيض التسرب من الشبكة.‏

-التأكيد على قسم الطوارىء لمعالجة أعطال المياه بالسرعة الكلية لتخفيف الهدر وتطوير نظام الاتصالات في الطوارىء لتأمين السرعة في إصلاح العطل.‏

- تشكيل لجان لمنع التعديات على الشبكة وهدر المياه.‏

الأحياء الضائعة بين محافظتين‏

جميع أحياء المخالفات الواقعة ضمن الحدود الإدارية لمدينة دمشق مخدمة بشبكة مياه نظامية وأي توسع جديد يتم تغذيته بالماء عند تقديم طلبات من قبل أصحاب العلاقة.‏

وبالنسبة للأحياء الواقعة بين مدينتي دمشق وريف دمشق فإن المؤسسة أبدت استعدادها لتقديم مآخذ مائية لهذه المناطق على أن تقوم مؤسسة مياه ريف دمشق بتخديمها بشبكة نظاميةوعدادات نظامية.‏

مراقبة الصهاريج المتجولة‏

من خلال تشكيل لجان الضابطة المائية وصدور التعليمات التنفيذية لقانون التشريع المائي رقم 31 تاريخ 30/11/2005 أصبح بالإمكان تكليف اللجان المذكورة بإجراء المراقبة على الصهاريج والآليات التي تقوم ببيع مياه مجهولة المصدر وهذا الأمر يخص الريف أكثر من المدينة.‏

تأهيل وهيكلة الشبكة‏

انتهت المؤسسة وبالتعاون مع شركة لامايير الألمانية من دراسة مشروع تأهيل وإعادة هيكلة نظام تمديد المياه في مدينة دمشق والذي يهدف الى تحسين الظروف الحياتية والصحية لسكان مدينة دمشق ومحيطها وردم الفجوة بين إمداد المياه والطلب عليها حيث سيلبي هذا المشروع توسعات المدينة حتى عام 2020كمرحلة أولى.ومن خلال الدراسة تم تنفيذ العديد من المهام.‏

أنظمة لخدمة المشتركين‏

قامت المؤسسة في استخدام موقعها على شبكة الانترنت WWW.dawssa.org لتقديم خدمات الاستعلام عن الفواتير والذمم السابقة والسلف والأقساط وتقديم الشكاوى ويقدم الموقع كثيراً من المعلومات الأخرى التي تفيد المهتمين بعمل المؤسسة.‏

كما وضعت المؤسسة خدمة نظام الاستعلام الصوتي عبر الهاتف على الرقم 101 قيد الخدمة ويساعد هذا النظام في تقديم خدمات الى المشتركين عبر الهاتف بشكل آلي ومؤتمت حيث يمكن للمشترك من خلال هذا النظام الحصول على المعلومات اللازمة عن كيفية الاشتراك بعداد مياه والأوراق المطلوبة لذلك حسب نوع العداد وكذلك تمكنه من الاستعلام عن قيمة آخر فاتورة صادرة له وعن الذمم السابقة المترتبة عليه إن وجدت كما يمكن للمشترك ان يسجل شكوى صوتية يقوم النظام بإعطائه رقماً لهذه الشكوى بشكل آلي يمكن من خلاله الاستعلام عن شكواه فيما بعد.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية