تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


كتب

كتب
الأربعاء 23-10-2013
خارج الطيف

مجموعة شعرية جديدة للشاعر جهاد عارف الأحمدية، من إصدارات اتحاد الكتّاب العرب، مهداة إلى الوطن الكبير وهو يمحو باخضراره الأبدي يباس الغربة؛ وإلى السماء العظمى وهي تطفئ بأقمارها المبدعة الألوان الزائفة في الطيف الأعمى؛ وإلى... وهي تبعث فينيق الروح من رماده وتبلسم بحضورها المشاغب جراح القصيدة...‏

نعم إنه جهاد عارف الأحمدية، الذي ما اختار أحلامه ولا تعبه وما اختار قلبه أو شرايينه، ما اختار أمه أو دماء أبيه...‏

اسمه صفاته، موطنه.‏

هذا الزمان اختار له لغته واختار له وطناً ليشقيه، واختار له أماً به وأباً... لولاهما من كان يبكيه...؟‏

جاءت المجموعة في 124 صفحة من القطع المتوسط، والغلاف للفنان جهاد الأحمدية ولوحة الغلاف للفنان أيمن فضة.‏

**‏

مفردات العرض المسرحي‏

مجموعة شعرية جديدة من إصدارات اتحاد الكتّاب العرب، للشاعر عبد القادر رابحي، تتناول الإنساني والمقاوم والعمل المؤدي إلى فجر صبحي بعد ليل أدهم.... بلبوس سؤال العارف، جاءت أسئلتها الاستنكارية:‏

أيعقل أن يأتي النصر؟‏

في أمة كلها تكتب الشعر‏

تنثر ثقل الجراح‏

على حركات البحور الخفيفة..‏

متى حرّر الشعر أرضاً...؟‏

متى.. ومتى كان للشعر‏

عند السلاطين‏

ما صار للسيف‏

عند الشعوب الضعيفة..؟‏

جاءت المجموعة في 112 صفحة من القطع المتوسط.‏

الغلاف للفنان: سائد سلوم‏

**‏

مثلما كنت صبياً‏

مجموعة شعرية جديدة من إصدارات اتحاد الكتّاب العرب، للشاعر عبد القادر رابحي، تتناول الإنساني والمقاوم والعمل المؤدي إلى فجر صبحي بعد ليل أدهم.... بلبوس سؤال العارف، جاءت أسئلتها الاستنكارية:‏

أيعقل أن يأتي النصر؟‏

في أمة كلها تكتب الشعر‏

تنثر ثقل الجراح‏

على حركات البحور الخفيفة..‏

متى حرّر الشعر أرضاً...؟‏

متى..‏

ومتى كان للشعر‏

عند السلاطين‏

ما صار للسيف‏

عند الشعوب الضعيفة..؟‏

جاءت المجموعة في 112 صفحة من القطع المتوسط.‏

الغلاف للفنان: سائد سلوم‏

**‏

شاهدة القبر‏

مجموعة شعرية جديدة للشاعر رضوان السح من إصدارات اتحاد الكتّاب العرب تحكي سيرورة حياة في سيرتها؛ أرجوحة علقها الشاعر على جذع شجرة الطفولة المائل على وادي الحياة وما فيها من مهاوٍ وهوى وهوايات وهويات... وهواء، فطال شوطها حتى تاخم حافات الغيم والغيب وغواية الغيّ، وكاد يبلغ مرتجع الصوت لولا الموت.‏

في هذا الشوط الطويل في مداه وما احتشد فيه، نقع على طفل يلهو، ويتلهى، ويلعب...‏

طفل لا كالأطفال، ولعب لا كاللعب، كدت أقول: إنه الأسلوب الذي يسلب من المجتمع المشترك مفترقه المنفرد، ليسلب، ويفتن، فعدلت، وحدقت في اللعبة مرة أخرى.‏

الأسلوب مبنى، جسد، مكان، واللعب لا يكون إلا فيه، ولكن ليس من الضروري أن يكون اللعب به. اللعب هنا بما فيه، عنيت المعنى.‏

جاءت المجموعة في 136 صفحة من القطع المتوسط.‏

الغلاف للفنان: بدر الدين الأيوبي‏

**‏

لي.. تراتيل العنفوان‏

صدر حديثا للشاعرة وفاء دلا مجموعة شعرية جديدة حملت عنوان «لي ...تراتيل العنفوان».‏

يتلمس القارئ في قصائد المجموعة عمق الشعور الوجداني والعاطفي والوطني المتدفق بما يشبه النزيف لا سيما في القصائد التي لها علاقة بالمكان والأرض كما في قصيدة حلم «2» أحبك‏

أحبك دمشق‏

كم كنت نشوانة‏

في الصباحات‏

حين أسرح شعر القصيدة‏

تحت نسائم قاسيون.‏

وكما في قصائد أخرى كثيرة عن دمشق تخرج الصورة الشعرية مشحونة بمقدار كبير من مشاعر الارتباط والتجذر والعلاقة الحميمة فدمشق هي كتابها وهي عيون الماء وجدائل الياسمين وهي الحبيبة تارة والأم تارة أخرى وهي المكان والزمان والعطر.‏

يقال إن النص يشبه صاحبه لكن هنا في مجموعة «لي.. تراتيل العنفوان» فإنه بالكاد تلحق وفاء دلا قصائدها لجهة التمرد على مستوى صياغة الصورة الشعرية وفيضان الحب وعمق الانكسار والترحال في لجة الشعر وغواياته الكثيرة تقول في غناء القرنفل:‏

قبلة تستعير دمي‏

في ثمالة العشق‏

قبلة ..كشأن ربيعين‏

حملت بهاء القرنفل‏

وبين سطوري تنمو زهوري‏

قصائد وحكايا.‏

«لي ...تراتيل العنفوان» من منشورات دار نيرفانا في 95 صفحة من القطع الوسط.‏

يذكر أن «لي ..تراتيل العنفوان» هي المجموعة الرابعة للشاعرة دلا بعد «امرأة إلا قليلا ورذاذ الجمر وطفلة الاحتراق» ولها مجموعتان قصصيتان للأطفال وكتاب بعنوان «قلوب متشردة وعيون حزينة».‏

**‏

ننتظر الوزير‏

يقدم المترجم جوزيف ناشف نصاً مسرحياً عن المسرح التركي من خلال مسرحية «ننتظر الوزير» لنجاتي جمالي الصادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب بعد أن ترجم «الأبله» و«الملك الأعمى» للمؤلف ناظم حكمت وغيرها من المسرحيات.‏

و«ننتظر الوزير» تنأى عن الزمان والمكان لتقدم صيغة مجردة لمكان بعيد عن متناول الإدارات المحلية في بلد ما حيث يتعرض المكان لإهمال كبير فتقتصر قصصها على ما يمكن أن يخلقه أهلها من علاقات وارتباطات فيما بينهم بعيداً عن صيغة المؤسسات. ونجد العلاقة التي تشكل بؤرة الحدث المسرحي بين الممرضة جونول التي تعمل في مستوصف والمحامي أركان صديق مدير هذا المستوصف وتتماشى العلاقة مع حدث زيارة وزير الصحة للمستوصفات في المنطقة النائية الذي يستدعي من مدير هذا المستوصف إيجاد مرضى والخلاص من حالة خواء المستوصف أمام أعين الوزير فيسعى جاهداً لجلب امرأة عجوز وإقناع رجل بأنه مريض لكي لا يأخذ الوزير ملاحظات سلبية على هذا المستوصف. إلا أن الحدث المباشر والأهم هو ضياع هذه الجهود المزيفة دون أدنى نتيجة حيث يمر الوزير ليلوح للجموع بيديه دون أن يدخل المستوصف.‏

وتنحو المسرحية نحو الكوميديا السوداء من خلال نقل أخبار الوزير وزياراته إلى الكادر الرسمي الذي ينتظره أمام المستوصف حيث يتولى العريف رئيس المخفر هذه المهمة ناقلاً تفاصيل مضحكة عن الوزير الذي يشكل حالة هوس بالنسبة للعاملين في المنطقة المهملة.‏

والكوميديا الأكثر بلاغة هي التي تتناول الإعلام الكاذب الذي ينقل خبر زيارة الوزير للمستوصف واطلاعه على مجريات العمل به وتوجيهه كادر المستوصف نحو العمل البناء ليبدو الإعلام في خدمة السلطة السياسية بعيداً عن كل التفاصيل صغيرة كانت أم كبيرة في الأرياف النائية التي لا يجد أهلها سلوى لهم سوى جزئيات حياتهم البسيطة ليقضوا في مناقشتها سني عمرهم.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية