|
تقارير كما تقوم المؤسسة باستثمار الخطوط الحديدية الضيقة سعة/1050/ ملم وفي حال تطويرها إلى سعة /1435/ ملم للركاب والشحن داخل القطر وخارجه إلى لبنان والأردن وتشمل خطين دمشق- درعا باتجاه الاردن ودمشق سرغايا وهو خط دمشق- بيروت القديم ويضم خط دمشق- قطنا. وتقوم أيضاً بتصنيع لوحات السيارات واستثمار العقارات وبتنفيذ الأعمال للقطاعين العام والخاص من خلال ورش مهنية متخصصة / حدادة- نجارة- كهرباء - لحام/ من هنا فإنه على المؤسسة أن تسهم بفاعلية أكبر في تنمية الاقتصاد الوطني وتحسين وتفعيل العمل في المشاريع الاستثمارية، وخلق آليات وخطط جديدة لتطوير عملها ومواكبة تطورات العصر..! الإنفاق .. والإيراد بلغ الإنفاق على الخطة الاستثمارية 2011 مبلغ/182.7/ مليون ليرة بنسبة تنفيذ/63٪/ من الاعتمادات النهائية والبالغة/290/ مليوناً والمتمثل بتنفيذ مشاريع نفقي الحجاز القدم- الحجاز - جسر الشيراتون متابعة وتأهيل المحطات على كافة محاور الخطوط وصيانة وتعمير القاطرات والعربات وصيانة خط درعا مع تفرعاته. والمؤسسة لم تتمكن من تحقيق كامل خطتها الاستثمارية نتيجة للظروف الحالية ومجموعة من الصعوبات الأخرى..! وبلغت الإيرادات /335،6/ مليون ليرة بنسبة تنفيذ مقدارها 96.98٪ مقارنة مع العام السابق، وبلغت النفقات المصروفة /320/ مليون ليرة بنسبة تنفيذ 102٪ مقارنة مع العام 2010 كما بلغت الأرباح فائض الموازنة /15.6/ مليون ليرة بنسبة 73٪ من المخطط السنوي . خطة العام 2012 ويوضح المهندس محمود سقباني مدير عام المؤسسة: تم إعداد مشروع الخطة السنوية للعام الحالي، حيث المبلغ الإجمالي لمشروع الخطة الاستثمارية /873/ مليون ليرة خفضت إلى 610 ملايين تم توزيعها على مشروع الاستبدال والتجديد باعتماد /450/ مليون ل.س تشمل تطوير خط دير علي- درعا- الحدود الأردنية، تطوير خط الهامة- سرغايا الحدود اللبنانية، تنفيذ نفق الحجاز جسر الشيراتون، تطوير خط دمشق- قطنا إضافة لتطوير معمل لوحات السيارات، وللمشاريع المباشر /206.5/ مليون ليرة لتنفيذ نفق الحجاز- القدم. وبالنسبة للخطة الإنتاجية لهذا العام بلغت الاعتمادات الموافق عليها كما يلي: الإيرادات المخططة: /388.7/ مليون ليرة، فائض الموازنة 20 مليوناً النفقات المخططة: /368/ مليون ليرة، فائض السيولة /19.5/ مليوناً الفائض المتاح/39.5/ مليون ليرة ويؤكد سقباني بأن المؤسسة مستمرة في متابعة تنفيذ مشاريعها وتطويرها ونفقي الحجاز -القدم والحجاز- جسر الشيراتون، ولخط مشروع قطار الضواحي ضمن الخطة الخمسية الحادية عشرة/2011-2015/ على محاوره التالية: - محور الربوة- دمر- قدسيا- الهامة - محور القدم- الكسوة- الدير علي - محور القدم- داريا- المعضمية - قطنا - محور القدم- مطار دمشق الدولي. وفيما يتعلق بإنتاج لوحات السيارات فإنه تمت التوجيهات من وزارة النقل للقيام بمراجعة أخيرة للمواصفات الفنية للوحات الجديدة للسيارات ليتم التعاقد من أجل توريد معمل لوحات سيارات حديثة وفق أحدث المواصفات العالمية وقادر على تلبية النمو المتزايد للطلب على لوحات السيارات.. حيث تم التوصل إلى الشكل النهائي للوحات السيارات والمحضر قيد التصديق في وزارة النقل ليتم بعدها وضع دفاتر الشروط الفنية اللازمة. وحسب مدير عام الخط الحديدي- الحجازي فإنه من المتوقع أن يتم تنفيذ ذلك في خطة المؤسسة للعام الحالي كون المشروع ملحوظاً ضمن مشاريعها الاستثمارية..! خارطة استثمارية وعن استثمارات المؤسسة وخططها في هذا المجال يوضح المدير العام بأنه تم وضع خارطة استثمارية لاستثمار كافة العقارات العائدة لها بالتنسيق مع الجهات المعنية / النقل- السياحة- هيئة الاستثمار/ وكذلك إلى تسجيل العقارات العائدة لها والمسجلة أملاكاً عامة وسجلتها باسم المؤسسة ونجحت في التعاقد على انشاء فندق خمس نجوم على أرض العقار /748/ قنوات جادة لمساحة قدرها /5/ آلاف متر مربع وفق نظام الB.O.T حيث يستثمر لمدة /35/ عاماً بتكلفة تقديرية /3.1/ مليارات ل.س يتألف من /12/ طابقاً سعة /300-350/ سريراً وببدل سنوي /232/ مليون ل.س أو بنسبة 25٪ من الإيرادات الإجمالية السنوية أيهما أعلى والمؤسسة بصدد منح المستثمر أمر المباشرة...! وبالتنسيق مع وزارة السياحة تقوم المؤسسة بفض عروض الاستثمار فندق ثلاث نجوم على عقار للمؤسسة في درعا لمساحة قدرها /5500/ م2 بسعة /40/ سريراً تكلفة إجمالية /150/ مليون ل.س ويتوقع أن تصل ايرادات المؤسسة مع نهاية الخطة الخمسية الحادية عشرة إلى مليار ل.س.!! صعوبات وعوائق وعن الصعوبات والمعوقات التي تعوق تنفيذ مشاريع المؤسسة يشير سقباني إلى أن الانخفاض في تنفيذ الخطة الاستثمارية يعود إلى وجود منازل ومحلات تجارية على مسار النفق في منطقة سكن عشوائي في منطقة الميدان يجري العمل على معالجتها بالتعاون مع وزارة الإسكان ومحافظة دمشق، عدم إمكانية العمل في ساحة الجمارك، تنفيذ نفق الحجاز- جسر الشيراتون كونها عقدة مواصلات هامة، تقاطع خط الصرف الصحي مع مسار النفق في منطقة نهر عيشة- ميدان، اشغالات متعلقة بالبنية التحتية / كهرباء- هاتف/، عدم إنهاء مؤسسة الخطوط الحديدية السورية الدراسة اللازمة لربط محطة القدم مع مشروع نفق الحجاز- القدم. أما ربط محطة الحجاز مع النفق فالمشكلة مع الشركة المتعاقدة على استثمار الأرض وشركة الحجاز، رغم المراسلات العديدة والمتكررة مع الجهة المستثمرة والمذكرات المرفوعة لرئاسة مجلس الوزراء وغيرها فإن الموضوع لم يعالج ونحن بالانتظار..!! خطة المؤسسة واستراتيجيتها المستقبلية وبالنسبة لواقع تتبع الخطة السنوية للعام الماضي والاستراتيجية المستقبلية يوضح المهندس سقباني بأن الانفاق على الخط الاستثمارية لعام 2011 بلغ /182.7/ مليون ل.س تمثل بالإنفاق، مشاريع المؤسسة الاستثمارية، ولم تتحقق خطة نشاط نقل الركاب والبضائع بسبب الظروف الراهنة. وتعاونت المؤسسة ضمن استراتيجيتها المستقبلية مع استشاريين وفنيين متخصصين من جامعة دمشق بإجراء تحليل وتقييم للوضع الراهن لتواكب التطورات الحالية ومعالجة نقاط الضعف للاستمرار والمنافسة في المجال السككي المتمثل بنقل الركاب والبضائع والخدمات الأخرى ، ووضع استراتيجية تتكامل مع متطلبات النقل الجماعي في مدينة دمشق ومحيطها الحيوي..!! إضافة لنقل الضواحي لحل أزمة النقل في مدينتي دمشق وريفها والمحافظات المجاورة عن طريق وسائط نقل جماعية صديقة للبيئة وسريعة وآمنة وفق إجراء دراسة تشغيلية لنظام نقل الضواحي تشمل شبكة المؤسسة وأي محاور أخرى. وقد بدأت بالتسويق لهذا المشروع بمشاركة شركات ألمانية ، تم وضع هذا المشروع في الخطة الخمسية الحادية عشرة والسنوية أيضاً. أنجزت الدراسة التنفيذية لأحد محاور هذا المشروع/ محور دمشق- مطار دمشق الدولي/ مع شركةDMM التركية حيث يشمل المحاور التالية: - محور دمشق- السيدة زينب- مطار دمشق الدولي - محور دمشق- داريا- المعضمية- عرطوز- قطنا - محور دمشق- الربوة- دمر- قدسيا- الهامة - محور دمشق- القدم- حوش بلاس - الكسوة- الدير علي وهناك مراسلات لجهات عديدة لدراسات أخرى وتنفيذ المشاريع، ومؤخراً تمت مراسلة شركةTIMCO للخدمات المالية والفنية- شركة سينوكلوب القابضة المحددة الصينية ليصار إلى المباشرة باستكمال الدراسات لتنفيذ هذه المشاريع الحيوية. مشاريع حيوية إذا كانت كل هذه المشاريع الاستثمارية والتي هي على درجة كبيرة من الأهمية والحيوية لدى مؤسسة الخط الحديدي- الحجازي تنتظر الردود والمراسلات الأخرى ومنها يعاني صعوبات وعوائق مع عدد من الوزارات والمؤسسات لمعالجتها فإن السؤال الذي يطرح نفسه: إلى متى سنبقى ننتظر هذه المشاريع لنراها واقعاً حياً..؟ ومتى ستتحرك الجهات المعنية لتزيل صعوبات وعوائق تنفيذها..؟ وإذا كانت ستطول ما هي الخطط البديلة في آليات المعالجة..؟! |
|