تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


إطارات السيارات.. عمرها الزمني ما بين 24 - 30 شهراً فقط وبعضها منتهية الصلاحية

دمشق
الثورة
أسواق
الثلاثاء 20-3-2012
حذرت بعض هيئات المواصفات والمقاييس العربية من خطورة عدم الانتباه لتاريخ إنتاج وصلاحية إطارات السيارات، موضحة أن لجميع الإطارات الموجودة بالأسواق العربية تاريخ إنتاج وصلاحية عبارة عن أربعة أرقام

الأول والثاني من اليسار هما رقم الأسبوع والرقم الثالث والرابع يدلان على سنة الصنع فمثلاً الرقم 1512 فإن الرقم 15 يدل على الأسبوع الخامس عشر أما الرقم الثالث والرابع 12 فيدلان على سنة الصنع 2012 كما هو موضح في البيانات الإرشادية على الإطار.‏‏

وبينت إحدى الهيئات أن فترة صلاحية الإطارات حددتها مواصفة قياسية خاصة بها واشترطت ألا تزيد الفترة من تاريخ الإنتاج إلى تاريخ البيع للمستهلك على 24 شهراً بالنسبة لإطارات سيارات الركوب والحافلات والشاحنات الخفيفة و30 شهراً للشاحنات الثقيلة وأن يقوم البائع بإعطاء المستهلك وثيقة ضمان للإطار أو الإطارات على ألا تقل مدة سريانها عن سنة من تاريخ البيع مبينة أن الضمان يسري أيضا على الإطارات الملحقة بالسيارات الجديدة.‏‏

ونصحت الهيئة بمراعاة بعض العوامل التي لها تأثير مباشر على سلامة أداء الإطار وعدم تعرضه للانفجار، ومن هذه العوامل السرعة والحمل ودرجة الحرارة وظروف الاستخدام وحالة الطريق.‏‏

وأضافت الهيئة أن الإطارات يتم تمييزها تبعاً للسرعة القصوى التي يمكن أن تستخدم عندها برموز على الإطار فـ 180 كلم/ساعة يرمز لها بالحرف S، و190 كلم/ساعة يرمز لها بالحرف T، و200 كلم/ساعة يرمز لها بالحرف U و210 كلم/ساعة يرمز لها بالحرف H، و240 كلم/ساعة يرمز لها بالحرف V، و270 كلم/ساعة يرمز لها بالحرف W.‏‏

وأوصت الهيئة باختيار رموز السرعات العالية وذلك لأنه كلما زاد رمز سرعة الإطار زادت جودة المواد المصنوع منها وزادت أيضا درجة تحمله للحرارة، موضحة أن ذلك لا يعني التشجيع على السرعة بل لابد من التقيد بالسرعة المحددة في نظام المرور.‏‏

أما فيما يتعلق بدرجة الحرارة فتم تقسيم الإطارات إلى فئات ثلاث A. B. C لكل فئة حد أقصى لدرجات الحرارة التي تستخدم فيها، فمثلاً الرمز C يعني الاستخدام في درجات الحرارة المنخفضة وفئة A بدرجة كبيرة تليها فئة B وهي مناسبة للمنطقة العربية.‏‏

وللمحافظة على الإطار بحالة جيدة ينصح بتجنب زيادة الحمل عن الحد الأقصى الذي يتحمله الإطار، واتباع الإرشادات الخاصة بضغط الإطار طبقاً للضغط الموصى به من الشركة الصانعة للسيارة والموضح في كتيب السيارة أو في الملصق الموجود بالسيارة وعادة ما يكون على حافة الأبواب الأمامية، وتجنب اصطدام الإطار بالأجسام الصلبة كالأرصفة والحجارة، وتجنب الوقوف المفاجئ أو السرعة المفاجئة، والتحقق من ضغط الإطارات باستمرار وهي باردة، وخاصة قبل السفر وبعده.‏‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية