تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


الرقم القياسي للمستهلك.. يحدد نسبة التضخم أيضاً

دمشق
أسواق
الثلاثاء 20-3-2012
سوسن خليفة

يقوم المكتب المركزي للإحصاء شهريا بإجراء مسح للأسعار والتوصل إلى الرقم القياسي لأسعار المستهلك لإبراز المواد والخدمات الأساسية

بهدف معرفة حركة قيمة السلع التي تستهلكها الأسر ارتفاعا أو انخفاضا .‏

عن كيفية إجراء المسح ومؤشراته تقول سهام خليل مديرة التجارة والأسعار في المكتب المركزي للإحصاء : إن الرقم القياسي لأسعار المستهلك يضم 13 مجموعة نذكر منها على سبيل المثال ( الأغذية والمشروبات غير الكحولية ) ويندرج تحتها : الأغذية – اللحوم – الأسماك – الأغذية البحرية – اللبن – الجبن – البيض – الزيوت والدهون – الفواكه والبقول – الخضار والسكر والمربيات والشوكولا والحلوى ومتممات الأغذية غير المصنعة تحت بند آخر .‏

وعن آلية جمع البيانات تقول خليل : بالنسبة للخضار والفواكه فهي تتم أسبوعيا من خلال الأسواق المعتمدة بينما المواد الغذائية يتم جمعها في النصف الأول من كل شهر من الأسواق والمصادر المعتمدة .‏

أما بقية السلع فتجمع أسعارها من 1-15 كل ثلاثة أشهر والإيجارات تؤخذ مرة كل ثلاثة أشهر وترسل الأسعار من كافة المصادر ضمن استمارة شهرية واحدة إلكترونيا وبرقيا إلى الإدارة المركزية وهي مديرية الأسعار بوزارة الاقتصاد والتجارة حيث تدقق وتفرغ على استمارة خاصة لمجموع السلع حسب المحافظات بعد حساب المتوسطات الحسابية ثم يتم حساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك ويعتمد حساب الرقم القياسي لأسعار التجزئة قياسا لسنة أساس وهي سنة متغيرة تعتمد على نتائج مسح دخل ونفقات الأسرة وتعني سلة المستهلك حيث تحدد التشكيلة السلعية وتوضع التثقيلات حسب الأهمية في الإنفاق والأهمية المناسبة لكل من الحضر والريف في جميع المحافظات .‏

وحاليا يتم اعتماد سنة 2005 كسنة أساس وباستخدام تثقيلات الإنفاق لمسح دخل ونفقات الأسرة لعامي 2003- 2004 في جميع المحافظات .‏

وبشكل عام ، فإن إحصاءات الأسعار تجمع عن طريق مسح الأسعار الذي تقوم به المديرية سنويا وينفذ شهريا خلال السنة الميلادية من 1/1 حتى 31/ 12 من كل عام ومن خلال ذلك يتم استخلاص مقاييس الأرقام القياسية لأسعار المستهلك وتحديد التضخم في أسعار السلع .‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية