تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


ضمان جودة التفاوض والتحكيم وفق /ايزو/ الدولية في ورشة عمل

دمشق
محليات - محافظات
الثلاثاء 24-7-2018
نيفين عيسى

أقام صناع الجودة العرب بالتعاون العلمي مع أكاديمية «سمارت بزنس أكاديمي السويد» وبالشراكة المعرفية في المجال القانوني والتحكيمي السوري مع مركز العدل والإحسان للتحكيم ورشة عمل بعنوان «ضمان جودة عمليات التفاوض والتحكيم والبروتوكول والتواصل وفق /ايزو/ الدولية والمعايير السويدية .»

د.أيهم الاسطة مدير الورشة ومستشار بصناع الجودة العرب (ختصاصي في النظم الإداري) أفاد «للثورة»: أن الهدف من برنامج الورشة تعزيز قدرات المحكمين والمفاوضين وتزويدهم بالمهارات التي تلزم في القضايا ذات الطابع القانوني والأعمال التجارية، موضحاً أن المستفيدين حوالي مئة شخص، وأن عملية التحكيم عملية قانونية، وقال: لنصل إلى نتيجة التحكيم يجب أن نكون ملمين في مجال التفاوض، ولفت الاسطة إلى أن الاشخاص المستهدفين هم قضاة ومحامون ورجال أعمال ودبلوماسيون ومديرون.‏

ومن محاور الورشة أفاد أنها تهدف لحل المشكلات واتخاذ القرارات التي تحتاج إلى آليات معينة ، وكيفية بناء الحوار دون انتهائه بمشكلة وطرق توصيل الأفكار وفهم أفكار الآخرين ، إضافة إلى التعامل مع الشخصيات الصعبة واستخدام تقنيات التواصل الفعال ضمن تنفيذ آلية الحوار بشكل يؤدي إلى أرضية مشتركة بين الأشخاص، ونوه بأن المشاركين في الورشة سيمتلكون مهارات التفاوض الدبلوماسي والدولي، ومهارات قراءة واستخدام لغة الجسد ، وامتلاك مبادئ وقدرات صنع القرار البروتوكول والاتيكيت في جلسات التحكيم الدولي ومهارات واستراتيجيات التواصل الدولي لأغراض التفاوض والتحكيم والاعمال.‏

د.محمد ياسين غضبان مدير مركز العدل والإحسان بين أثر التفاوض والجودة على التحكيم الذي يعتبر قضاء من نوع خاص و يتضمن السرية والحفاظ على الود بين المتخاصمين، ونوه أن الغاية من الحكم هو الحفاظ على المودة بين المتخاصمين والحفاظ على سرية المعلومات بين المتحاكمين (المتخاصمين)، مشيراً إلى أن مهمة المحكّم الحيادية، وشدد غضبان أن التحكيم يثقل شخصية المحكّم من الناحية العملية والاجتماعية ليصبح مفاوضاً ناجحاً ما يؤثر على نتائج التحكيم ونجاحه بمقدار اكتسابه مهارات عملية من الورشة.‏

د.أدهم مطر مستشار دولي في صناعة الجودة الفندقية ومستشار دولي في إدارة وتدريب الكوادر السياحية أشار إلى أهمية الورشة من حيث التعريف بإدارة الجودة في الأداء الخدمي السياحي(صناعة الضيافة) وما يتعلق بجودة المنتج السياحي كالطهو الفندقي الحديث وفق معايير الايزو(22ألفا) الخاصة بمعايير جودة الغذاء بالإضافة إلى جودة الأداء الإداري في المنشآت السياحية وفق الايزو(901) وإدارة وجودة التعامل مع الزبائن والوصول إلى رضا العملاء لحل المشاكل في المنشآت السياحية وفق الايزو(1402).‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية