تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


أحمد ابراهيم أحمد : لا يمكنهم محاصرة العمل الدرامي السوري... «زمن البرغوت» استفزني.. ويتناول قضايا تُطرح للمرة الأولى

فنون
الأربعاء 14-3-2012
تجري حالياً التحضيرات النهائية لانطلاق عمليات تصوير مسلسل (زمن البرغوت) في العشرين من الشهر الجاري وهو من إخراج أحمد ابراهيم أحمد وتأليف محمد الزيد وإنتاج شركة قبنض للإنتاج والتوزيع الفني ، ويندرج ضمن إطار البيئة الشامية ، ي

شارك في تجسيد شخصياته عدد كبير من نجوم الدراما ، منهم : أيمن زيدان ، سلوم حداد ، مرح جبر ، صباح الجزائري ، سحر فوزي ، فاديا خطاب ، عبد الهادي الصباغ ، سليم كلاس ، عبد الفتاح المزين ، مصطفى الخاني ، قيس الشيخ نجيب ، عدنان أبو الشامات .. وللوقوف على الجديد المُقدم عبر هذا العمل ومدى اختلافه عن أعمال البيئة الشامية الأخرى خاصة أن هناك العديد منها سيكون حاضرا على المائدة الرمضانية ، وعن سبب الخوض في غمار هذه التجربة .. كان لنا هذا اللقاء مع المخرج أحمد ابراهيم أحمد الذي تحدث بداية عن سبب دخوله ميدان إخراج عمل يدور في إطار البيئة الشامية ..‏

يقول :‏

البيئة الشامية ليست فقط حارة داخل سور دمشق وإنما هي عوالم غنية جداً على صعيد الدراما ، وتقع أحداث (زمن البرغوت) خارج السور في حي الميدان ضمن حارة العياش ، ويحوي العمل عوالم جديدة ما شجعني وخلق بداخلي رغبة إنجاز مسلسل عن البيئة الشامية . فالنص مكتوب بحرفية عالية والقضايا التي يطرحها يتم تناولها للمرة الأولى ، فالحتوتة هنا تختلف عن بقية أعمال البيئة الشامية التي نعرفها .‏

تدور أحداث المسلسل بين عامي (1919/1926) أي نهاية المرحلة العثمانية وخروج الأتراك من سورية ودخول الملك فيصل لدمشق ودخول الفرنسيين لها ومعركة ميسلون وتصدي الأهالي للمستعمر الفرنسي .. ولكن ذلك كله يبقى مجرد خلفية للحكاية الاجتماعية المطروحة في العمل ، فمن خلال حكاية الناس في حارة عياش نرى العلاقات التي كانت سائدة في تلك المرحلة ، إضافة إلى علاقة الريف بالمدينة وكيف كان أهالي الأرياف يأتون لدمشق وينزلون في الخان ويتبضعون ، ولكن هذا لا يعني أن المسلسل ليس (بيئة شامية) ، فهو بيئة شامية بحتة ، ولكن أدخلنا هذه الخطوط التي لها علاقة بالجانب التجاري والاجتماعي مع ريف دمشق وحارة الميدان .‏

 هل سنرى في المسلسل شخصيات معروفة كان لها أثرها الفاعل في تلك الفترة كيوسف العظمة مثلاً ؟..‏

  هذا الأمر موجود في النص ، ولكن كي لا نبخس قيمة هؤلاء الأشخاص لأنه عندما نقدمهم يجب أن نقدمهم بطريقة لائقة جداً ، فضلت أن يُحكى عنهم فقط ، فعلى سبيل المثال هناك مشهد واحد في النص حول معركة ميسلون ولكنه يحتاج لإنتاج كبير جداً وعندما تقدمه في مشهد واحد تكون قد قزمته فهي معركة تحتاج لمسلسل كامل ، لذلك لجأت إلى إظهارها من خلال الحوار ، فهي تبقى على خلفية الأحداث لأن العمل اجتماعي بحت لحياة أشخاص والعلاقات بينهم داخل الحارة .‏

 عادة ما يُنتج مسلسل البيئة الشامية تلبية لطلب المحطات .. فهل جاء (زمن البرغوت) تلبية لرغبة محطات معينة ؟‏

  كنت أحضّر لتصوير مسلسل معاصر وباتت الأمور جاهزة للإقلاع به ، ولكن عندما قرأت نص (زمن البرغوت) فضلت تصويره أولاً وتأجيل العمل المعاصر ، لأن النص استفزني واستهواني جداً ، هذا من جهة ، أما من جهة أخرى فالعمل لم يتم استكتابه من قبل محطات ، لا بل المحطات حتى الآن لا تعرف شيئاً عنه ولم يُبع أو يُروج له ، وبالتالي ندخل من خلاله مغامرة ولكن أرجّح أن يتم بيعه لأن حكايته جميلة وتعجب المشاهد داخل وخارج سورية ، كما أنه يضم شخصيات رئيسية كثيرة وهامة ويندرج ضمن إطار الإنتاج الضخم .‏

 هل يمكن تسويق العمل الدرامي السوري الجيد للمحطات رغم ما يُشاع عن مُقاطعات مُحتملة له ؟‏

  في ظل كثرة المحطات لا يمكنهم محاصرة العمل الدرامي السوري ، فالعمل السوري دسم ومرغوب فيه تسويقياً وجماهيرياً ، ووفقاً لما يقوله عاملون في بعض المحطات أن المُعلن عندما يضع إعلانه شرطه الأول العمل السوري ويأتي بعده العمل المصري فالخليجي .‏

 هي التجربة الأولى للكاتب ، فما سر انتقائك في العديد من أعمالك للتجارب الأولى للكتاب ؟‏

  يحدث ذلك من باب المصادفة ، ودائماً أكون محظوظاً بوقوعي على نصوص جيدة ، وتحديداً في (لعنة الطين) ، وفي هذا المسلسل قدم الكاتب عملاً درامياً للمرة الأولى وأعتبر أن حظي جيد لأنه وصل ليدي فهو مكتوب بطريقة جميلة ومشوقة .‏

 الكثير من أعمال البيئة الشامية يجنح نحو الجماليات وأحياناً نحو الفلكلور .. فما رهانك اليوم وما الحلول الإخراجية التي تجدها الأجدى في هذه النوعية من الأعمال ؟‏

  المادة المكتوبة هي التي تحدد الرؤيا البصرية التي سأشتغل عليها ، وحتى الآن لم تتبلور في ذهني إلا أنها تعيش مخاضها ، ولكن أفضل تقديم المختلف ، ليس من باب الاختلاف عما قدمته سابقاً وإنما لأن النص مختلف وبالتالي ينبغي أن تختلف الصورة البصرية . وبالتالي أسعى لأقدم ما له علاقة بروح النص مبتعداً عن المبالغة .‏

 ما أسس خياراتك للممثلين خاصة أن منهم من لم يشارك في أعمال البيئة الشامية قبلاً ؟‏

  أفضل الذهاب باتجاه غير المتوقع والتعامل مع ممثلين لم تألف عين المشاهد رؤيتهم في أعمال البيئة الشامية ، حتى الكركترات الموجودة ستجد أنها غير نمطية ، لأنني أبتعد عما هو نمطي في البيئة الشامية وتحديداً الممثلين ، وستتفاجأ أن ممثلاً اعتدنا رؤيته بدور شرير ستجده هنا بدور الخّير . وهذا تحد له كممثل ولي كمخرج في كيفية إدارته .‏

 من أين أتى اسم المسلسل (زمن البرغوت) ؟‏

  البرغوت هو العملة التركية الورقية التي كانت سائدة في ذلك الوقت وكانت عملة فاقدة قيمتها ، فقيمتها قليلة جداً ، ويدل العنوان على الفقر الذي كان موجوداً في تلك المرحلة .‏

fmassad@scs.net.org

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية