|
حديث الناس وقد تكون من المسائل المهمة بصورة استثنائية فيما يتعلق بالذين يتقدمون لامتحانات الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي بصفة طلبة أحرار الأمر الذي دفع بالتربية إلى الاقتراح باستصدار مرسوم يحدد أسس الترشيح لامتحانات هذين الفرعين ، وصدر فعلا المرسوم / 350 / قبل ايام الناظم لذلك. وفي المعلومات التي بين أيدينا انه يحق للطالب الحر الذي تقدم لامتحانات الشهادة الثانوية بفرعيها خلال دورتي 2013 و 2014 ولم ينجح خلالهما لا يخضع لهذا الاختبار ، أما من سيتقدم لامتحان الشهادة الثانوية بفرعيها هذا العام أي دورة 2015 ولأول مرة كطالب دراسة حرة ولم يكن قد درس منهاج التعليم العام في الصفين الأول والثاني الثانوي بمدرسة عامة أو خاصة فانه سيخضع لاختبار الترشيح . ما اشرنا إليه جميل في مضمونه العام فهو يحقق عدة أهداف تربوية أهمها انه يحقق جودة في المنتج التربوي بحيث يكون الحاصل على الشهادة الثانوية مستوعبا للمنهاج ويستطيع مواكبة التعليم الجامعي وفي الفرع الذي يستحقه هذا أولا .وثانيا انه يساعد في التزام الطلبة في المدارس بحيث يصبح للصفين الأول والثاني الثانويين والنجاح فيهما أهمية كبيرة للتقدم لامتحان الشهادة الثانوية العامة. وبالتالي يحدّ من الهدر، حيث تسجل أعداد كبيرة من طلبة الدراسة الحرة، وهناك نسبة كبيرة من هؤلاء الطلبة يستنكفون عن التقدم للامتحان. لكن باعتقادنا ستكون هناك على مستوى التطبيق اشكالات لها أول وليس لها آخر لاسيما ونحن نعيش في أزمة تختلط فيها الأمور خاصة فيما يتعلق بمسألة التقدم للامتحانات في الشهادتين،التعليم الأساسي والثانوية العامة بفروعها كافة، هذا بالإضافة إلى مدى جاهزية مديريات التربية لتنفيذ هذه الاختبارات لاسيما وأننا نعرف جيدا كم هي أعداد الطلاب الأحرار الذين سيتقدمون لامتحان الشهادة الثانوية ، بكل الأحوال نحن نأمل أن تكون التربية على قدر عال من الجهوزية للتنفيذ وأن تنجح في ذلك. |
|