تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


غابة الكلمات

رؤيـــــــة
الخميس22-10-2009م
ماهرعزام

تطلب معلومة عبر الإنترنت فتأتيك مئات آلاف المقالات والدراسات.

هل هذه نعمة أم أزمة؟‏

من الواضح أن عصر المعلومات هو أكبر من مجرد الحصول على تلك المعلومة، فبينما كان طالب العلم يذهب إلى الصين بات العالم تحت أنامله..‏

يرى علماء الاجتماع الفرنسيون ومنهم بيير بورديو بأن الهدف من غزارة المعلومات ليس الإيضاح والمصداقية بل توريط القارئ بالدخول إلى غابة الكلمات بحيث يتيه ويستنزفه الوقت في التفاصيل وتفاصيل التفاصيل وأحيانا ينتقل إلى موضوعات أخرى قبل بلوغ هدفه.‏

يوضح إيناس رامونه الصحفي العريق في اللوموند دبلوماتيك بأن كم المعلومات المطلوب حول نقطة محددة يخلق تشويشا على المعلومة فبدل أن يكون البحث للوصول إلى اليقين نراه يُغرق القارئ في إرباكات تدفعه لأن يستغني عن عملية البحث نفسها. وبالتالي يتحول كم المعلومات إلى ثرثرة يمكن الاستغناء عنها.‏

هذه الفكرة استفادت منها بعض الدول بأن أغرقت الناس بوسائل الاتصال من صحف ومحطات إذاعة وتلفزة بشكل مبالغ فيه، ليس بهدف التعبير عن التعددية بل لإغراق الناس بالكم، فماذا يعني إصدار نحو ثلاثمائة مطبوعة يومية وأسبوعية في دولة لا يتجاوز عدد سكانها الخمسة ملايين نسمة مثلا..‏

الانترنت اتاح لكل مستخدم أن يصدر مجلة الكترونية فمن أين نأتي بالقراء؟‏

هكذا تبدو وسائل الاتصال الفاعل الأول والأقوى في تحويل المجتمعات المعاصرة إلى جزر فردية بدلاً من جعلهم مجتمعات إنسانية متفاعلة.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية