تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


العطلة الصيفية ... ليست للهو والفوضى .. بل لتنشيط الطاقات و تحفيز القدرات الكامنة

مجتمع
الأحد 1-7-2012
ما إن لوحوا بأيديهم مودعين العام الدراسي و أداروا ظهورهم لمقاعدهم و أغلقوا دفاترهم و كتبهم ، حتى طرقت الحيرة أبواب الأهل في كيفية استغلال المتسع من أوقات الفراغ لدى الأبناء ،

و يتساءلون .. هل نتركهم للاستغراق في عالم اللهو و التسلية بعد عناء عام دراسي طويل و مرهق .. أم ندعهم للاسترخاء و الاستسلام أمام شاشة التلفاز أو ألعاب الكمبيوتر .. أم نتوجه بهم إلى النوادي الصيفية من رياضية أو فنية أو معلوماتية ، ما هو السبيل الأمثل لاستغلال العطلة الصيفية برأي المختصين ؟‏

تنمية المواهب و توظيفها‏

جملة من التساؤلات كانت محور لقائنا مع الدكتورة رشا شعبان عضو هيئة فنية في كلية الآداب جامعة دمشق ، و بداية أكدت على أهمية المرحلة العمرية للأطفال و اليافعين ، لأن هاتين المرحلتين تعتبران حجر الأساس، في تكوين شخصية الأفراد ، فإن نولي الأبناء الرعاية الكافية في هاتين المرحلتين ، تكون النتاج شخصيات سوية صحياً و نفسياً و اجتماعياً ، ما يفضي إلى تكوين المواطن الصالح المنتمي لمجتمعه و المنخرط في عملية التطور و النمو الاجتماعي .‏

و عن أهمية استثمار العطلة الصيفية بطرق مخططة مسبقاً بهذه المرحلة العمرية .. أجابت د . شعبان بالقول : إن العطلة الصيفية تشكل مساحة من الحرية و فسحة واسعة تتيح المفاضلة بين الخيارات بما يتناسب و ميول و رغبات و قدرات اليافعين و الأطفال لتوظيفها بالمكان الصحيح و الملائم ، فانخراط الأبناء في النوادي الصيفية من رياضية و فنية و أدبية و اجتماعية ، يؤهلهم لتنمية مواهبهم و قدراتهم الكامنة و تطويرها بشكل متميز .‏

و لكن قد ينظر بعض الأهل للعطلة الصيفية من منظور آخر ، فهي لديهم وقت لترك الأبناء على سجيتهم ، دون تخطيط مسبق أو تحديد للأهداف ، بل هي فترة للفوضى و اللهو ، بحجة أنها للراحة بعد عناء العام الدراسي ، فهل هم على حق ؟‏

تجيب د . شعبان قائلة : بالتأكيد هم على خطأ رغم كثرة من ينتهجون هذا الأسلوب فنرى بعض الأولاد ينتشرون بالشوارع و الأزقة يلعبون بعيداً عن رقابة الأهل بطريقة فوضوية ، أو نجد البعض منهم و قد استسلم للاسترخاء أمام شاشة التلفزيون لساعات و ساعات ، و هذا فهم خاطئ لمفهوم العطلة الصيفية ، فهي ليست لاسترخاء لقدرات الأبناء و تعطيل لطاقاتهم ، بل على العكس هي فترة لتنشيط و تحفيز و إيقاظ و إنعاش لهذه القدرات الكامنة ، و فرصة لاكتشاف المواهب و الميول ، و رعايتها و تنميتها في النوادي و الدورات التدريبية الملائمة ، فالعطلة الصيفية هي مساحة من الوقت و الفراغ علينا استثمارها بما ينمي تكوين الأبناء من الناحية الوجدانية و الانفعالية ، لأنهم خلال العام الدراسي تشغلهم المقررات الدراسية و يأخذ وقتهم التحصيل العلمي ، على حساب تكوين الجوانب الإنسانية الأخرى من فن و رياضة و أدب و مطالعة .‏

تفريغ الطاقات بطريقة ممنهجة‏

إذاً .. فإن النوادي الصيفية تشكل محطة مهمة خلال العطلة ، ماذا لو لم تُستثمر أوقات الفراغ بما هو مفيد ؟..‏

تجيب د . شعبان بالقول : إن اليافعين في مثل هذه المرحلة يضجون بالحيوية و النشاط ، و إن لم يجدوا الطريقة المناسبة للتفريغ ، فسوف يتجهون إلى الشوارع ليفرغوا طاقاتهم بأساليب ليست صحيحة و أحياناً تكون عنيفة ، كالاعتداء على الأماكن العامة أو حتى الممتلكات الخاصة كتشويه الجدران و الاساءة للآخرين كالجيران أو المارة ، و اكتساب لكثير من الأنماط السلوكية غير المقبولة اجتماعياً و أخلاقياً ، في ترجمة لمواقف تعبر عن اللامبالاة و المسؤولية نتيجة إهمال الأهل لما يفعلونه و تجاهلهم لكيف يفكرون و ماذا يفعلون .‏

و لكن عندما ينتظم الأبناء ضمن النوادي الصيفية التي تلائم ميولهم و اهتماماتهم و توافق هواياتهم ، يتم تفريغ طاقاتهم بطريقة تربوية ممنهجة و بإشراف كوادر متخصصة ، ما يؤدي إلى تطوير ميولهم بشكل علمي و صحيح ، كما يعودهم على احترام الوقت و يعلمهم كيفية إدارته ، إضافة إلى اكتساب الكثير من العادات الصحيحة كالعمل ضمن فريق واحد ما ينضج لديهم روح التعاون و بالتالي ننتج شخصية ملتزمة مسؤولة منضبطة مبدعة .‏

تعلم المهارات و التواصل الاجتماعي‏

و تتابع د . شعبان مؤكدة أن أهمية النوادي الصيفية لا تقتصر على ملء أوقات الفراغ فقط ، كما أنها ليست ترفاً و نوعاً من البريستيج ، بل هي حاجة أساسية لاستكمال شخصية الأبناء من النواحي كافة ( المعرفية - الوجدانية - الأخلاقية - الحركية ) ، من خلال معرفة قواعد لعبة ما و أخلاقيات التعامل مع الآخرين و الانضباط لممارسة أي نشاط جماعي ، إضافة إلى أن انتماء الأبناء إلى دورات فنية من رسم و موسيقا و غناء يسهم بتنمية الحس الجمالي ما ينعكس على خياراتهم و تذوقهم لكل ما يحيط بهم ، كما يسهم بتعليمهم المهارات الاجتماعية و التواصل مع الآخرين ، و يقوي لديهم الانتماء و القدرة على التعبير عن الذات ، ما يزيد من ثقتهم بنفسهم و مدى فاعليتهم .‏

في بعض الأحيان قد يحول العامل المادي دون إمكانية انتساب الأبناء للنوادي الصيفية ، ما العمل في هذه الحالة ؟‏

لا بد من أن تكون باحات المدارس مكاناً متاحاً لممارسة الأنشطة المختلفة التي تلبي رغبات و ميول طلابها خلال العطلة الصيفية و بأجور رمزية بسيطة ، حيث يتمكن الأطفال من التدريب على الألعاب الرياضية ، و من الممكن أن تعلن المدرسة عن دورات تدريبية تتضمن تنمية المواهب الموسيقية و الرياضية و الميول الأدبية و الفنية ، بإشراف كوادر متخصصة .‏

لا تحولوا العطلة إلى عام دراسي !!‏

و هنا يُطرح سؤال .. هل من الممكن استثمار العطلة الصيفية لتقوية الأبناء في بعض المواد الدراسية استعداداً للعام الدراسي القادم ؟‏

ترد د . شعبان : من الممكن أن نتعرف على نقاط القوة و الضعف لديهم لتلافي التقصير في العام التالي ، و استثمار العطلة الصيفية للتقوية في الرياضيات مثلاً أو اللغات الأجنبية ، و لكن أن يتم ذلك بوقت محدد إلى جانب الأنشطة الترفيهية ، لا أن تتحول العطلة إلى عام دراسي يفقد الاستمتاع ببعض الأنشطة المسلية ، لأن ذلك سيشعره بالملل و فقدان الشوق للعام الدراسي القادم و الإحساس باللامبالاة و عدم الفضول المعرفي للتعرف على المقررات الدراسية ، و مكانهم هو الأندية الترفيهية و المراكز التدريبية ، و ليس بالانخراط بميادين العمل أو الاستغراق بالدراسة ، و علينا كأهل أن نعمل ما بوسعنا ليتمتعوا بعطلتهم بطريقة مفيدة بالتخطيط المسبق بالاشتراك معهم ، فالعطلة لهم و علينا أن نشركهم بالاختيار .‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية