|
فضائيات وهم: د. الياس نجمة الباحث الاقتصادي, ود. غسان حبش معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية, اللذان تحدثا عن إقامة السوق العربية المشتركة وكيفية بناء وحدة اقتصادية عربية وتحرير التجارة الحرة وكيفية جذب استثمارات صناعية و زراعية إلى سورية. ولكن الذي لم يكن حاضرا في البرنامج هو الإخراج والتصوير الذي جعلنا ندوخ أمام الشاشة من خلال حركة الكاميرا المتكررة والتي لا مبرر لها. فقد أتحفنا المخرج بتعليماته للمصور من خلال القطع المتكرر عن الضيف المتكلم والانتقال بها إلى الضيف الصامت. وفي حركة أخرى, الانتقال بالكاميرا فجأة بشكل دوراني إلى اليمين مع تراجع سريع بزاوية عريضة لامبرر لها. ونراه تارة ينتقل بالكاميرا إلى الضيوف والمذيعة بحركات لاتدل على براعة وانسيابية. وفي مرة رابعة, وأثناء مجريات الحوار يتم الدخول بالكاميرا على إحدى يدي المضيف بحركة (زووم إن) إضافة إلى ترك الكاميرا لمجريات الحوار وتصوير الاسم الدال على البرنامج الموجود على الحائط خلف الضيوف. كل هذه الأشياء كانت حاضرة وبقوة. هل تحولت البرامج الحوارية الساخنة, التي يجب أن نسلط الضوء فيها على الضيوف إلى حركات فانتازية إخراجية, تصيب المشاهد مع نهاية الحلقة بالدوار, ما يجعلنا نطلق عليها ( دوار التلفزيون) أسوة بدوار البحر. |
|