تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


رواج!!

فضائيات
الأحد 6/4/2008
سعاد زاهر

قنوات عديدة للأغاني على مدار الساعة, قنوات للأفلام السينمائية العربية والأجنبية نادرا ما تختار القيم,مجرد آلة سريعة للعرض دون التمييز بين الجيد والرديء ,برامج ترفيهية تقدم للمشاهد بدون أي قيمة حقيقية,لا تتمكن من إضافة أي قيمة معرفية,مجرد لهو وإضاعة للوقت,ومع ذلك تتكاثر هذه البرامج وكأنها هي التي تحمل فتحا جديدا في عالم الإعلام المرئي...

وعندما نتحدث عن مادة تلفزيونية ثقافية سرعان ما نجد النفور من قبل الكثيرين,باعتبار أن المادة الثقافية جامدة,بعيدة عن اهتمامات الناس ولا تلامس أذواقهم التي اعتادت على نوعية معينة من البرامج!!‏

السؤال هنا من الذي جعل المشاهد العربي يعتاد على نمط من التذوق,أليس تكريس الفضائيات للبرامج التي تعتمد السطحية, وفي غالب الأحيان الفضائحية التي تطال مختلف جوانب المشاهير,حتى باتت هي المادة الأقدر والأكثر متابعة ورواجا على الفضائيات العربية.‏

أحد البرامج التي تقدم يوميا على 4 mbcيدعى inside ,وهو يوميا يقدم لنا أحدث الفضائح التي تطال النجمات العالميات حتى في أحلك أيامهم,كما حدث مع بريتني سبيرز التي أوصلتها البرامج الفضائحية حد الجنون,...ما يشابهه على الصعيد العربي وتقدمه محطة شقيقة للمحطة المذكورة هي mbc برنامج سكوب,وهو وان كان يلاحق وبدرجة أقل فضائح الفنانين إلا أنه من ذات المدرسة... التي تعتمد الفضائحية والإيقاع السريع وتقدم مادة مفرغة من أي مضمون أو معنى...مجرد مادة إعلامية تدور في فراغ ,لا معنى لها,لا تضيف شيئا للمشاهد العربي,ولا تنفعه,كل ما تفعله أنها تهدر وقته,وتجعله يدور في فضاء لا معنى له...‏

هذا اللامعنى الذي تسعى إليه الفضائيات سببه المنافسة التجارية بين القنوات الفضائية العربية الأمر الذي جعلها تتنازل عن توجهاتها الثقافية والتوجيهية وتقديم مواد إعلامية استهلاكية تتسم بالإثارة والتشويق.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية