|
كتب وكان بعضهم قد أبى مغادرة وطنه، بينما هاجر الآخر بعيدا. لكن رابطا ثابتا، يبقى يجمعهم، قوامه ذكريات مشتركة، وحنين للزمن الذي مضى . وهي رواية – كما يقول الناقد مصطفى النحال – (تندرج فيما بات يعرف بالتخييل الذاتي، يستوحي أمين معلوف بشكل كبير مشاهد من طفولته وشبابه. لقد أمضى معلوف فترة شبابه مع عدد من أصدقائه كانوا يعتقدون في عالم أفضل. وعلى الرغم من أنّ شخوص الرواية لا تتطابق مع شخصيات واقعيّة، فإنها مع ذلك ليْست كلها تخييلية. إن أمين معلوف، بعبارة أخرى، يمتح عناصره التخييلية من أحلامه واستيهاماته وخيباته وذكرياته. معظم الشخوص عاش معهم، لكنهم تفرّقوا في دروب الحياة. غير أنهم سيلتقون لكوْن مراد، الذي بقي في بلده، رغب في رؤية صديق طفولته آدم قبل أنْ يموت. وعن طريق «طانيا، أرملة مراد، التي اتصلت بأدم، سوف يعيد الارتباط ببلده، مدة ستّة عشر يوما، من 20 أبريل إلى 5 ماي من سنة 2001. يعيش آدم في باريس مندمجا مع المجتمع الذي كان قد هاجر إليه زمان الحرب الأهلية، سنة 1976، التي أتت على كلّ شيء. سوف يعود ليس بحْثا عن هوّية وهمية أو اتصالا بجذور بدّدتها الحرب، بقدر ما سيعود ليؤكّد انجلاء الأوهام: « كنّا نعلن انتسابنا إلى مدرسة فولتير أو كامو أو سارتر أو نيتشه، أو إلى المدرسة السوريالية، غير أننا أصبحْنا اليوم مسيحيين أو مسلمين أو يهودا. وذلك تبعا لتوصيفات دقيقة». إنّ السؤال الذي ظلّ يؤرق آدم، عند عودته إلى ذكرياته هو: هلْ يمكنُ للمرء أنْ يعيد المصالحة مع عالَم متوار ومفقود؟ هناك هوّة سحيقة انتصبتْ بين مَن هاجر وبين من بقي. صحيح أنّ زياراته، رفقة أصدقاء الماضي، إلى بعض الأمكنة، واستحضار بعض المواقف الجميلة والمضحكة، وإعادة حكْي بعض مقالب المراهقة، قدْ أوهمتهُم بقدرتهم العابرة على إعادة ربط الماضي بالحاضر، إلاّ أنهم سرعان ما لاحظوا بأنّ المثال الذي كانوا يعيشون عليه قد مات. مضت السنوات، ونجحت الحرب في اغتيال المستقبل المشترك الذي كانوا يحلمون به: «لقدْ مرّت الحرب من هنا. لم تترك أيّ بيت ولا أيّ تذكار، كلّ شيء تحوّل، الصداقة، الحبّ، التفاني، علاقات القرابة، العقيدة كما الوفاء. كل شيء مات. بلْ حتى الموت بدوره يبدو لي اليوم ممسوخا ومشوَّها». لمْ يذْكر السارد بلده الأصلي الذي عاد إليه، ولمْ يذكر الحرب مباشرة، وإنما يذكر نتائجها وما خلّفتْه من ندوب وشروخ إنسانية عميقة. كانوا رفاقا في الجامعة، يلتقون ويتناقشون ويحلمون ويتمتّعون في شرفة البيت القديم الجميل الذي كان يملكه صديقهم مراد من دون أن يكفّ عن دعوتهم إليه. كان مراد أكثر الساخطين على آدم الذي تخلَّى عن بلاده، بل نسيها تمامًا كما نسي أصدقاءه هناك في أعالي القمم الأوروبيَّة وأشهرها. يؤكد السارد، على لسان آدم، على الفرق بين الهوية والانتماء. الانتماء الحضاريّ بطبيعة الحال لا تقيِّده حدود الأمكنة والهويّات. لقد عاش آدم وأصدقاء الماضي شتاتا حقيقيا عبْر أرجاء العالم. فعائلة نعيم اليهوديَّة رتَّبت رحيلها إلى البرازيل بهدوء. وألبر الذي أنقذته عمليَّة خطفه من إقدامه على الانتحار، يمضي ساربًا إلى الولايات المتّحدة عاملا في مركز بحث من تلك المراكز التي لا تخرج من تحت خيمة البنتاغون. رامز وصديقه شبه التوأم رمزي، المتخرّجان من شعبة الهندسة، المتوثبان للعمل حيث استأجرا مباشرة مكتبًا في مبنى مطل على البحر حصدته القذائف في الليلة الأولى في حياتهما العمليَّة، قرّرا بعد بكاء ثمّ ضحك هستيري المغادرة فورًا، وفُتِحت لهُما أبواب النجاح في الخليج حيث ذاع صيتهما وأثريا إثراء فاحشًا، وانتشرت مكاتبهما في القارات، لكنّ رمزي المتسائل عن جدوى كلّ هذا الغمار انتهت به الأيّام إلى النسك واختيار العزلة في الوادي المقدَّس راهبًا، كأنّ الدنيا لم تعلق لديه ببال. المنافرة لبنانيَّة أيضًا بين آدم الذي لم تلوِّث يديه الحرب بل ظلّ راسخًا في تحصيل الثقافة، والاستزادة منها نمط حياة عمليَّة في أجواء تحرّر جسماني لا يلوك همّا، وبين مراد المتشبِّث بمفهوم التجذّر في الأرض الذي قاده، تحت وطأةِ نزاعٍ حول الإرث العقاري إلى الاحتماء بـ«كسلينغ» وقوّات الاحتلال التي قتلت أحد خصومه ليبقى تحت الحاجة إلى حمايتهم، ولكن أيضًا، ليصير وزيرًا وقادرًا على شراء مصرف بمئات الملايين من الدولارات، ممّا عمّق خلافه حول المفاهيم والارتكابات بينه وبين آدم. وهي الخصومة الوحيدة البارزة بين أصدقاء العهد القديم التي ترسّخت بينهما من دون علم رفاقهما بالتفاصيل. لا جدوى من الإفاضة في إطالة اللائحة، لأنّ الروائي يرمي كلّ ذلك في المهبّ عينه الذي منه وُلِدت الرواية. ... عرف معلوف بحسّه السرديّ الجميل أن «يفخّخ» حكاية كلّ فرد من مجموعة الأصدقاء القدامى، الحالمين المحتفلين بالحياة، الذين رمتهم ظروف الحرب في سائر أنحاء المعمور متفرّقين، بأحداث هي في الآن عينه إشكاليّات عالمنا الذي بات «بلا وجهة». تقنيّة السرد هذه قادرة أن تمتصّ حسّ المؤرّخ والمثقّف والروائي والإنسان لتحكي مأساة العالم الآن. فالمؤرخ يدرك أن الزمن الذي عرفه شابّا يانعًا متوثّبًا بأحلامه وشغفه بالحياة هو زمن مضى، ليس بمعنى الوقت، بل بمعنى شكل العالم وروحه. والمثقف قادر الآن، بشَعره «الشبيه بأمواج البحر في الجزيرة الأطلسيّة» وقد خطّه الشيب برقّة، أن يتفرّس الفجوة الفاصلة بين الكتب التي رافقته مجمل حياته وحالة العالَم الآن. والروائي لا يتردّد باستثمار كلّ عدَّته في أن يستلهمَ سيرة حياته ذاتها، وحياة أصدقائه، وطاقة التخييل وقوَّة الحديث حين يكون حميمًا ومعبِّرًا وغائصًا في خبايا النفس وصندوق أسرارها. الإنسان الذي يجد روحه بنأي عن «الهويّات القاتلة» وأوهام العودة الوهمية إلى «جذور» مزعومة، ليستخدم المنطق وقوة الجدل ليرى الحقيقة وسع الطاقة، وليكتشف اضمحلال ما كان يتوهّمه حقائق في ما مضى من الزمان. فالهوية، كما يقول معلوف في كتاب يحمل العنوان ذاته: «لا تتجزأ، ولا تتوزع مناصفة أو مثالثة، ولا تُصنف في خانات محددة ومنفصلة عن بعضها البعض. وأنا لا أملك هويات متعددة بل هوية واحدة مؤلفة من العناصر التي صنعتها وفقا « لجرعة « خاصة لاتتطابق مطلقا بين شخص وآخر»». عن دار الفارابي صدرت رواية « التائهون» للروائي اللبناني العالمي أمين معلوف - الرواية جاءت في 555 صفحة من القطع المتوسط. |
|