|
طلبة وجامعات الكليات في درعا
وشكوى معظم الطلبة من تدني نسب النجاح فيها خاصة في كلية الآداب قسم اللغة العربية وكلية الحقوق والاقتصاد، بالاضافة لصعوبة النجاح في بعض المواد الأخرى كمادة النحو والصرف في السنتين الأولى والثانية في اللغة العربية حيث أكد لنا مجموعة من طلاب اللغة العربية تدني نسبة النجاح في مادة النحو والصرف ورسوب معظم الطلبة فيها خاصة وأن الكثير من طلاب السنوات الثالثة والرابعة يحملون هذه المادة، بالاضافة للتأخر في صدور نتائج بعض المواد الأخرى، وبالتالي ما يترتب على هذا الأمر من آثار سلبية على الطلاب والطالبات نتيجة تأخر صدور النتائج من قلق وتوتر وترقب للنتائج. -أيمن علم اجتماع سنة ثالثة قال: كانت الامتحانات بشكل عام أجواؤها مريحة لكنها لا تخلو من بعض المنغصات وكان هناك صعوبة في نموذج الأسئلة، وبالنسبة للنتائج هناك سرعة في صدورها وكانت النتائج متوقعة وحسب توقعات الطالب. - أما بالنسبة لكلية الاقتصاد فقد أشاد طلاب السنة الأولى بالتسهيلات والاستعدادات الملحوظة خلال امتحانات الفصل الأول المقدمة لهم وكانت معظم نتائجهم صدرت وبنسب نجاح مقبولة على عكس ما كانوا يتخوفون منه ويتوقعونه وكانت النتائج جيدة وتتراوح نسبة النجاح ما بين 50-60? لمعظم المواد باستثناء المواد غير المؤتمتة كاللغة العربية كانت نسبة النجاح فيها متدنية. -بينما طلاب كلية الحقوق سنة أولى أشاروا الى صعوبة الأسئلة وعدم توفر الوقت الكافي المحدد للامتحان وبالتالي معظم نتائج المواد التي صدرت حتى الآن كانت نسبة النجاح فيها متدنية، وكما أضاف بعض طلاب من كليات مختلفة لوجود صعوبة في تقديم أي اعتراض على نتيجة المواد واعادة تصحيح الورقة الامتحانية وعدم التجاوب معهم. فيما قال معظم طلاب وطالبات كلية التربية هناك تسهيلات كثيرة وأجواء مريحة خلال فترة الامتحانات وكانت هناك سرعة في إصدار جميع نتائج المواد ونسبتها جيدة واستحق كل طالب العلامة حسب جهده ومتابعته مشيرين إلى أهمية حضور المحاضرات ومتابعة المدرسين خلال الفصل الدراسي الأول. بدوره أوضح الدكتور ابراهيم المصري -نائب عميد كليات التربية والآداب بدرعا أن هناك سرعة في اصدار النتائج لجميع مواد كلية التربية أما بالنسبة إلى نسب النجاح فكانت ضمن الإطار المسموح به وحتى أنها كانت مرتفعة في أحيان كثيرة وتتجاوز الحد وهذا سببه طبيعة المادة وموضوعية الأسئلة من جهة واجتهاد الطلاب ومتابعتهم للمواد خلال الفصل الدراسي الأول. فيما أشار بعض المدرسين في قسم اللغة العربية أن معظم النتائج في القسم قد صدرت ومازالت ضمن الوقت المحدد وهناك بعض التأخير بسبب ارتباط بعض المدرسين بعدة جامعات في دمشق وكليات درعا والسويداء والقنيطرة أما بالنسبة لتدني نسب النجاح لبعض مواد كلية الآداب وخاصة النحو والصرف فهي عامة في أغلب الجامعات وهناك أسباب كثيرة منها تقصير الطلاب وكيفية دراسة المادة ومنهجيتها وبالتالي ضعف الكثير من الطلاب بقواعد اللغة العربية واعتمادهم على الدراسة النظرية ودراستها أثناء فترة الامتحان فقط. |
|