|
طرطوس وقد بلغ عدد البواخر الواصلة إلى المرفأ من 1 إلى 3 /12/2005 ( 18) باخرة تحمل على متنها بضائع ترانزيت وللسوق المحلية ( حديد - سماد - خشب - رخام - قمح - اسمنت - صويا ). ورغم الجهود التي تبذل في المرفأ لتقليص زمن انتظار البواخر ولتسريع التفريغ والتحميل إلا أنه يلاحظ ان احدى البواخر التي تحمل /56 / ألف طن من القمح لصالح العراق الشقيق مضى على وصولها نحو / 28 / يوماً وسبب التأخير في تفريغها لا يعود للمرفأ الذي لديه تعليمات باستثناء مثل هذه البواخر من الدور والانتظار انما يعود على ما يبدو لعدم تأمين شاحنات من الجانب العراقي حيث تم اعادتها إلى الانتظار بعد ان تم تفريغ كمية لابأس بها منها على أن تعود إلى الرصيف فور تأمين الشاحنات من قبل الجهة المعنية بالنقل.. أما بقية البواخر الموجودة بالانتظار فقد وصلت أقدم باخرة منها في 26 /11 /2005 ...وبالنسبة للبواخر الموجودة داخل الحوض ويتم تفريغها أو شحنها فقد وصلت أقدم واحدة منها في 22/11/2005 وهي ( ليدي ريما ). هذا وأكد المهندس مكرم عبيد وزير النقل في الاجتماع الدوري للمؤسسة العامة للطيران المدني ضرورة أن يتم اتخاذ كافة الاجراءات لان تبقى سورية مركز ترانزيت دولي ما بين أوروبا والعراق ودول الخليج وما ورائهما لاسيما وانه يتوقع أن تصل حجوم الترانزيت للعراق في السنة الواحدة إلى /80 / مليون طن خلال فترة اعمار العراق الشقيق ويتوقع أن تبلغ حصة الترانزيت عبر سورية /20 / مليون طن ومن الاجراءات المطلوبة استمرار رفع سوية الخدمات وبقاء الاجور تنافسية واستمرار البنى التحتية وتركيب التجهيزات وتوسيع التشاركية مع القطاع الخاص وجذب المزيد من الاستثمارات الوطنية والعربية والدولية وفي مقدمة ذلك: - توسيع مرفأي طرطوس واللاذقية ( المرحلة الثانية ) بكلفة اجمالية قدرها ( 21,3 ) مليار ليرة سورية والوصول بطاقات المرفأين إلى ( 27 ) مليون طن عام 2010 وإلى ( 37 ) مليون طن عام .2020 - تنفيذ مشروع طريق طرطوس - تدمر التنف - الحدود العراقية على نظام BOT ومشروع طريق الحدود التركية - الحدود الاردنية على نظام BOTوبكلفة إجمالية للمشروعين ( 57 ) مليار ليرة. |
|