|
دمشق (التعليم الأساسي - الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي - الثانوية الشرعية - الاعدادية الشرعية - الثانوية الصناعية والنسوية وفق الآتي :
1- طباعة التعليمات الخاصة بالطلاب خلف بطاقة الاكتتاب 2- إعلان هذه التعليمات في لوحة إعلانات مديرية التربية ودائرة الامتحانات. 3- تعميمها على المدارس لوضعها في لوحة الاعلانات. 4- عقد اجتماع برئاسة مدير التربية لشرح هذه التعليمات لمديري مدارس التعليم الأساسي والثانوية( العامة والشرعية والمهنية) يحضره السادة معاونو مدير التربية والموجهون الاختصاصيون ورئيس دائرة الامتحانات والعاملون فيها. 5- عقد اجتماع للهيئة الإدارية والتدريسية في كل مدرسة برئاسة مدير المدرسة لشرح وتوضيح التعليمات ويكلف مدرس بشرح النموذج واستخدامه لكل شعبة بإشراف مدير المدرسة. 6- وضع نموذج ورقة الإجابة مع التعلميات في لوحة إعلانات المدرسة . 7- الطلب من رؤساء مراكز الامتحانات العامة: أ - شرح هذه التعليمات للمراقبين أثناء الاجتماع بهم في اليوم السابق للامتحان. ب - تثبيت التعليمات في مكان بارز في المركز قبل يوم على الأقل من بدء الامتحان. ج - تكليف رؤساء القاعات بشرح التعليمات في اليوم الأول ( خلال الدقائق العشر التي تسبق بدء الامتحان). د- تدقيق وفحص أوراق الإجابة المؤلفة من عدة صفحات قبل توزيعها للتأكد من سلامتها وعدد صفحاتها ومطابقتها للمواصفات المطلوبة مع ملاحظة أن ورقة الإجابة: 1- العادية تضم (8) صفحات. 2-الخاصة بمادة الفيزياء تضم (12) صفحة. 3- الخاصة بمادة الرياضيات تضم (16) صفحة. 4-المخصصة لمادة اللغة الفرنسية للشهادة الثانوية (العامة والشرعية) ولمادة اللغة الإنكليزية للشهادات (الثانوية العامة- الثانوية التجارية) تضم (6) صفحات. 5-المخصصة لمادة اللغة الانكليزية للشهادة الثانوية (الصناعية والنسوية والشرعية) تضم (4) صفحات. 6-المخصصة لمادة اللغة الانكليزية في شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية (6) صفحات. 7-المخصصة لمادة اللغة الفرنسية في شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية (4) صفحات. 8-إذا تبين بعد الشروع في الامتحان (وفق الدقائق الأولى من بدء الامتحان) وجود ورقة إجابة مشوهة أو تالفة مع أحد الطلاب يقوم رئيس المركز بالآتي: -يعطي الطالب ورقة بديلة إذا تأكد من تلف ورقته أو عدم صلاحيتها. -يتأكد من نقل المعلومات إلى الورقة الجديدة ثم يسترد الورقة غير الصالحة من الطالب ويتلفها فوراً ويشير إلى ذلك في تقرير سير الامتحان. ** .. وتطلب من مديرياتها إقامة ورشات عمل محلية حول الأسئلة الامتحانية بعد اعتماد نموذجها النهائي دمشق- الثورة: وفي السياق ذاته طلبت وزارة التربية من كافة مديرياتها إقامة ورشات عمل تدريبية محلية خاصة بموضوع الاختبارات التحصيلية وفق المناهج الجديدة بعدأن اعتمد الشكل العام النهائي للأسئلة الامتحانية وقد جاء في هذا التعميم: 1- إقامة ورشة عمل تدريب محلية خاصة بموضوع بناء الاختبارات التحصيلية وفق المناهج المطورة حيث يكون المتدربون الذين اتبعوا الدورة المركزية هم المدربون في الورشة المحلية على مستوى كل مديرية تربية. أما المتدربون فيها فهم جميع الموجهين الاختصاصيين لمقررات( اللغة العربية- الرياضيات- التاريخ- الجغرافية- التربية الوطنية- الفلسفة- الفيزياء- الكيمياء- العلوم- اللغة الفرنسية- التربية الدينية الإسلامية- التربية الدينية المسيحية): على مستوى المحافظة الذين لم يحضروا الورشة المركزية، مع مدرسين اثنين متميزين في موضوع الاختبارات من كل مجمع تربوي. 2- يضع مشرف كل مجمع تربوي بالتعاون مع الموجهين الاختصاصيين وفريق التدريب على مستوى مجمعهم التربوي برنامجاً لتنفيذ ورشة خاصة ببناء الاختبارات التحصيلية وفق المناهج المطورة للمدرسين كافة في تلك الاختصاصات بمحورين الأول استعراض نماذج أوراق امتحانية على مستوى المجمع التربوي لإبراز نقاط القوة والضعف فيها والثاني توزيع النماذج الامتحانية الجيدة التي تم تعميمها من قبل مديرية المناهج والتوجيه وإبراز إيجابيتها وموضوعها في سبر الطالب . 3- تنظيم ندوات على مستوى البيئات المدرسية يدعى إليها أولياء الأمور لتقديم النماذج الجيدة من الاختبارات التحصيلية الموزعة في الورشة المركزية وإبراز إيجابياتها وموضوعيتها في سبر الطالب. |
|