تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


عمال السكك الحديدية.. إعادة تســــيير القطــــارات على المحـــاور كافــــة لنقل مـــواد الإغاثــــة بالتنســــيق مع الهــــلال الأحمــــــــــر

دمشق
محليات
الأحد 10-2-2013م
بسام زيود

طالب عمال نقابة السكك الحديدية بدمشق في مؤتمرهم السنوي بدمشق أمس على ضرورة تطبيق المبادرة التي طرحها السيد وزير النقل بشأن اعادة تسيير القطارات

على كافة محاور الشبكة وتأمين الحماية اللازمة لها مشيرين إلى جهوزيتهم الكاملة لهذا الموضوع وقدرتهم على تحمل كل المتاعب والمشقات في سبيل ذلك منوهين بالأهمية القصوى للنقل بالقطارات ولكون هذا القطاع يعتبر شرياناً هاماً وعصباً محركاً في دورة الحياة الاقتصادية ونظراً لقدرته على نقل كميات كبيرة من البضائع والمواد الأساسية كالحبوب والمحروقات وغيرها من السلع والمستلزمات الضرورية وبكلفة وزمن أقل.‏

تراجع‏

من جانبه سلط التقرير المقدم للمؤتمر بشقه الاقتصادي الضوء على وجود عقبات تعيق تنفيذ الخطتين الانتاجية والاستثمارية في المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي حيث بينت المؤشرات المادية والتسويقية إلى أنه لم يتم تنفيذ أي رحلة لنقل الركاب أو البضائع على محور دمشق - الفيجة - الزبداني وكذلك على محور دمشق - درعا - عمان ومنذ فترة طويلة بسبب الظروف الحالية التي يمر بها القطر.‏

كما أشار التقرير إلى تراجع انتاج لوحات السيارات العام الماضي إلى 121 ألف زوج من أصل 236 ألف زوج العام 2011 نتيجة عدم وجود طلبات لتصنيع لوحات السيارات من قبل مديريات النقل بالمحافظات لصعوبة وصول مندوبي النقل بالمحافظات إلى دمشق من أجل الاستلام. في حين تطورت ايرادات استثمارات العقارات من 21632000 ليرة عام 2011 إلى 242260000 ليرة محققة زيادة مقدارها 12٪ وبلغت ايرادات المؤسسة العام الماضي 316061000 ليرة بتراجع قدره 283351000 ليرة.‏

صعوبات تعيق التنفيذ‏

وبين التقرير وجود مشاكل عديدة تعيق تنفيذ الخطة وأبرزها المشاكل المرورية على جانبي النفق كون تلك المشاريع الاستراتيجية في قلب المدينة وضمن أحياء وتجمعات مما يجعل حركة الآليات الداخلة والخارجة إلى المشروع أمراً صعباً ووجود بنى تحتية ضمن مسار النفق ووجود منازل سكنية في مناطق المخالفات ومحلات تجارية وأبنية تابعة لمؤسسات وادارات حكومية، اضافة إلى عدم التزام معظم المستثمرين لعقارات المؤسسة من القطاعين العام والخاص بتسديد قيمة البدلات النقدية عليهم من استثمار العقارات في المؤسسة وذلك بسبب الظروف الراهنة مما سبب ضعفاً في السيولة النقدية وبالتالي عدم تمكن المؤسسة من الوفاء بالتزاماتها المالية المترتبة عليها لتأمين الانتاج ورواتب العاملين ومتابعة تنفيذ مشاريعها الاستثمارية.‏

حمدان: 6.5 مليارات ل. س خسائر الخطوط الحديدية بسبب الاعتداءات الإرهابية‏

بدوره أكد السيد حسين فهد حمدان رئيس مكتب نقابة السكك الحديدية بدمشق بأن قطاع النقل بالسكك الحديدية واجه كباقي قطاعات الدولة الأخرى سواء العامة أو الخاصة أعمالاً تخريبية كبيرة ممنهجة ومنظمة مشيرة أن الهدف منها هو ايقاف العمل بهذا القطاع الحيوي الهام وقتل دورة الحياة فيه.‏

وأضاف حمدان بأن مستويات التخريب بلغت أرقاماً كبيرة حيث بلغت الخسائر المباشرة 2.127 مليار ليرة أما الخسائر غير المباشرة فقد بلغت 6.5 مليارات ليرة في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية 29.278 مليون ليرة في المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي. اضافة لاستشهاد عدد من العاملين وخطف آخرين.‏

وقال حمدان اننا نعلن تأييدنا لما طرحه السيد وزير النقل بشأن اعادة تسيير القطارات على كافة محاور الشبكة لنقل مواد الاغاثة إلى المحافظات بالتعاون والتنسيق مع الهلال والصليب الأحمر والتعهد من كافة الأطراف بعدم التعرض لهذه القطارات لنقل كافة المواد الأساسية والاحتياجات الضرورية.‏

ونوه حمدان بأن أياً من المطالب لا يشكل شيئاً أمام المطلب الأساسي سواء للمجتمع عامة والطبقة العاملة خاصة وهو عودة الأمن والامان والاستقرار والهدوء إلى ربوع الوطن وبعدها يتم اعادة ما تم تخريبه على يد العصابات الارهابية المسلحة.‏

وعبر حمدان عن ضرورة إعادة تسيير القطارات على كافة محاور الشبكة وتأمين الحماية لها مبدياً استعداد النقابة وعمالها لتنفيذ كل ما يطلب منهم في هذا الشأن.‏

وختم حمدان كلمته بالقول نطالب الحكومة بتنفيذ توجيهات السيد الرئيس بشار الأسد بتحسين مستوى معيشة المواطن ومكافحة الغلاء الجنوني والفاحش للأسعار متسائلاً عن غياب دور الرقابة وبروز المحتكرين وتجار الأزمات المتلاعبين بقوت الشعب. وشدد حمدان على ضرورة اصلاح القطاع العام واعطائه المرونة الكافية نظراً لدوره الايجابي في عملية التنمية والبناء.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية