تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


انطوني كوين.. ممثل أسطوري لشخصيات عربية

ثقافة
الثلاثاء 5-2-2013
حكمات حمود

أحب أنطوني كوين على العموم التنوع البيئي والعرقي في أداء واختيار شخصياته على الدوام فمن دور قرصان كاريبي في فيلم«ريح في جامايكا» وضابط فرنسي في «الوصية الضائعة» إلى فلاح روماني في «الساعة الخامسة والعشرون»

وصولاً إلى الشخصيات العربية التي حققت له نجاحاً منقطع النظير في العالم والعربي بشكل خاص. لقد لعب أنطوني كوين دور العربي في فيلم «الطريق إلى مراكش» وفيلم «سندباد» ولكن هذين الفيلمين قدما صورة سيئة عن العربي والعرب على أنه جاهل ومتخلف ويثير الضحك. ولكن أنطوني كوين وفي حوارٍ نشرته مجلة «العربي» الكويتية 1980 انتقد الصورة التي قدمتها السينما الأميركية للعرب، واعترف أنه تورط في أداء شخصيات عربية في أفلام سيئة حتى جاءت تجربته في لورنس العرب...‏

عودة أبو تايه.. سحر الشخصية..‏

وبعيداً عن تجربته في فلمي «الطريق إلى مراكش» و«سندباد» يمكن القول أن أول لقاء جدي لأنطوني كوين مع شخصية عربية عام 1962 حين قدم شخصية شيخ قبيلة الحويطات «عودة أبو تايه» الذي شارك بقواته مع لورنس العرب في احتلال ميناء العقبة في فيلم«لورنس العرب» الذي لعب بطولته الممثل عمر الشريف أخرج الفيلم المخرج البريطاني الكبير «ديفيد لين».‏

ويسعى عبر مشاهد معدودة لاختزال ملامح الشخصية مركزاً على إيماءات الوجه وتوقد العينين ولحظات الصمت المعبأة بحدة النظرات في تصوير اندفاعه للتمرد على العثمانيين من جهة وفي تصوير حبه للمال والذهب من جهة أخرى غير أن أنطوني لم يركز على حب المال والذهب لهذه الشخصية بطريقة سطحية ولكنه أضفى في أدائه مسحة انفعالية حارة، جعلت الشخصية في حركتها وحيويتها وجنوحها، تعبر عن ملحمية عالم ينهار.‏

الرسالة.. قيم مثيرة للإعجاب‏

يعتبر أداء كوين لدور حمزة عم الرسول في النسخة الإنكليزية من فيلم «الرسالة» نقطة تحول هامة في مسيرته الفنية، وما إن عرض المخرج السوري مصطفى العقاد على أنطوني كوين فيلم الرسالة مع كاتب السياريو الإيرلندي هاري كريغ- وأمعن في شخصية (حمزة) بتقاطيعها الدرامية التي تشكل محوراً رئيساً في نسيج الفيلم حتى كان - كوين- يبحر في عوالم تلك الشخصية القوية المثيرة للإعجاب.‏

إن صورة أداء أنطوني كوين في فيلم- الرسالة- فيها الكثير من الإيمان بقيم الشخصية والسعي الحثيث لفهم دوافع ومرجعيات سلوكها، بيئياً واجتماعياً ودينياً فالشخصية تحمل الكثير من صفات القداسة، ومن الضروري معرفة مرجعيات تلك القداسة. ولعل كل هذه المعطيات راحت تتجلى بوضوح في أداء- كوين- المرتكز على عنفوان انفعالي متدفق في رسم التكوين الكلي للشخصية لكنه منضبط في إيصال الحالة التعبيرية لكل مشهد بحذر شديد وصدق شديد أيضاً. ولهذا يمكن أن نفهم سرّ التأثر الذي عبر عنه كوين تجاه ثقافة شخصية حمزة المتمثلة بالإسلام والذي بدا تأثراً دراميا مشبعاً وقائماً على قد كبير من الاحترام..‏

عمر المختار: الدور كان مثالياً‏

فيلم- أسد الصحراء- الذي أنتج عام 1980 عن شخصية الثائر الشهيد عمر المختار الذي قاوم الاحتلال الإيطالي. وحكم عليه بالإعدام هذا الفيلم كان عملاً ضخماً بكل المقاييس والذي شارك في بطولته نخبة من النجوم العالميين أمثال، ايرين باباس- وأوليفر ريد- وجون غيلغويد- بالإضافة إلى الأسطورة أنطوني كوين الذي جسد شخصية عمر المختار. يقول: كوين عن أول لقاء له مع اسم عمر المختار: «كنا نصور فيلم الرسالة في ليبيا وأخرجت بالصدفة عملة ليبية من فئة العشرة دنانير ووجدت عليها صورة المختار التي لم أكن قد تأملتها من قبل.. وصرخت: «ياالله إنني أشبه هذا الرجل حقاً».‏

وعن أدائه لهذه الشخصية العربية يقول كوين«بالنسبة لي كان الدور مثالياً». يقول الناقد- علي أبو شادي- في تحليل أداء أنطوني كوين لشخصية عمر المختار «حفل الفيلم بمباراة رائعة في الأداء وصراعاً متكافئاً بين قمم قدم كل منها أقصى طاقاته الإبداعية خاصة العملاق أنطوني كوين الذي جسد شخصية المختار، فوعاها ودرس خصائصها وعبر عنها في إيجاز واقتصاد وبلاغة وحنكة.‏

لقد كان فيلم «أسد الصحراء» وهو من إنتاج وإخراج المدهش مصطفى العقاد أحد أشهر أفلام أنطوني كوين في مسيرته الفنية ذات الصبغة والنجومية العالمية والأسطورية في عالم هوليود.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية