تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


الثقافة والاقتصاد الإبداعي

شؤون ثقا فية
الاربعاء 20/6/2007
كيف تنتج الثقافة في عالم التكنولوجيا والعولمة .. هذا السؤال الذي طرحه مجموعة كبيرة من الباحثين في كتاب الصناعات الابداعية

وفيه يتوقفون عند قضايا كثيرة يهمنا ان نشير الى الحديث عن الطرق التقليدية او التراثية .‏

فهذه الطرق حسب ما يرون عاجزة بسبب ميلها الى حصر الثقافة في كيان من الفن متلقى أو متأصل أو تراكمي وأشكال جمالية وأنظمة معان رمزية وممارسات ومؤسسات , لكن المسألة الاهم بالنسبة الى أي ثقافة ليس ميراثها الماضي وإنما القدرات الابتكارية والابداعية لحاضرها , كما أن المسألة الحقيقية لا تتصل بحفنة من العمالقة الذين يسودون تاريخ الفن , أو الطابع الجوهري للممارسات الثقافية أو حجم أسواق المنتجات الثقافية المنتجة على نطاق كبير فالمسألة الاهم التي تواجهنا اليوم تتصل بالامكانات المتاحة لمعظم الناس للمشاركة في استنباط اشكال ثقافية كبيرة .. ففي مجتمع المعلومات اصبح تعزيز مناخ التطوير الابداعي في الاقتصاد والمجتمع مهمة اساسية.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية