|
الثورة أفضل عرض وأفضل إخراج في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي, معيدا المسرح السوري إلى الواجهة مرة أخرى, بعد غياب هذا المسرح سنوات عن هذه الجوائز,وكان عرض ( فوضى) قد تم تقديمه على مسرح الحمراء في أيار الماضي, وأثار سجالات حول محتوى العرض والشكل الذي تم تقديمه به. اللافت أن عرض (فوضى) حظي بحضور جماهيري كان بمثابة رأي نقدي حول أهمية العرض, دون أن نربط هنا الحضور الجماهيري بالمستوى الفني, إذ ليس ضروريا أن يكون أحدهما معيارا للآخر, لكن الموضوع الذي قدمه وآلية طرح الموضوع للحوار هما اللذان يثيران أهمية هذا الحضور ليصبح حقا معياريا نقديا.أستطيع القول إن عرض ( فوضى)لم ينل حقه النقدي, إذ لم يكتب عن العرض بما فيه بل جرت الكتابات عنه في منحى آخر, أولها كان عدم استيعاب العرض بما حمله من مضامين متقدمة على الطروحات المتعلقة بالمحظورات الفكرية. أعاد مهرجان القاهرة الذي شارك في دورته أكثر من مئة دولة,التوازن إلى عرض يحتاج إلى رؤية حيادية ومنطقية... لكن هل سيعيد ذلك التوازن إلى حياتنا النقدية?. |
|