تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


الأسعار إلكترونياً

أسواق
الأحد 17/8/2008
سوسن خليفة

كما هو معلوم أن أهم دور لحماية المستهلك هو إضفاء الشفافية على الأسواق من حيث الأسعار والأنواع للسلع الموجودة والتي يصعب على المواطن التمييز والحكم عليها بهذه السهولة من حيث الغش ومدة الصلاحية وقيمتها أيضاً.

وهنا نشير إلى ما أعلنته وزارة الاقتصاد والتجارة في أكثر من مناسبة عن نيتها بوضع لوحات الكترونية لأسعار الخضار والفواكه في الأسواق الرئيسية للمدن والبلدان وأسواق الهال.‏

قد يكون تطبيق هذه الفكرة صعباً في البداية ولا سيما لجهتي التمويل والتقنيات الحاسوبية لربطها الكترونياً مع بعضها البعض.‏

ولكن عملياً هناك مخرج لحلها وهو أن تبادر بعض شركات القطاع الخاص بالمساهمة في تحقيق هذا المشروع بشكل حضاري ليظهر ثمار التعاون بين القطاعين العام والخاص من جهة وليعطي صورة حضارية عن أسواقنا ويجعل المستهلك بعيداً عن الحيرة ويخفف العناء من التسوق عدة مرات ليجد مبتغاه لأن اللوحة الالكترونية ستسجل الخضار والفواكه المتوفرة وأسعار الأصناف الأولى والثانية منها وبذلك نضمن التزام الباعة بالأسعار ونحقق أيضاً السعر المتوازن الذي يضمن حق البائع والمستهلك بآن واحد.‏

ونعتقد أن تطبيق هذه التجربة في إحدى المحافظات يشكل حالة إيجابية وفي حال نجاحها يمكن تعميمها على باقي المحافظات وبذلك يكون التدخل إيجابياً من ناحية تنظيم السوق ومنع الحالة المزاجية السائدة لأسعار بعض السلع.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية