|
دمشق اضافة الى طرح ما يتعلق بعمل المكاتب عبر المجالات المختلفة. ففي رده على تساؤلات اعضاء المجلس اعطى الدكتور علي سعد وزير التربية مجموعة من الاجابات الواضحة لمواضيع مهمة في العمل التربوي ومنها ضرورة تشديد الرقابة على المدارس الخاصة ومحاسبتها على المخالفات وفي ذلك بين السيد الوزير ضرورة هذا الامر حيث هناك مخالفات كثيرة لمدارس خاصة وتمت معاقبة الكثير من المؤسسات التعليمية الخاصة ولاتزال الوزارة بصدد تقييم لهذه التجربة مشيرا الى ان هناك مدرسة من اكبر المدارس الخاصة في ريف دمشق وضعت تحت الاشراف الوزاري نتيجة مخالفاتها الكثيرة. 2000 طلب للعودة للعمل والطلبات المقدمة في ذلك قال السيد الوزير ان الوزارة انجزت ما وعدت به وارسلت ما اعدته الى مجلس الوزراء واعيدت الدراسة للوزارة فهناك 2000 طلب مقدم للعودة بعد انقطاعات مختلفة وستتم مناقشة اسباب العودة ودراسة الحالات حسب الاختصاص والمحافظة ووقف الحاجة وسيعود البعض وفق الاسس المحددة بعد الدراسة اللازمة وتعطي الاولوية للمحافظات الشرقية. *** لم الشمل وحول النقل بين المحافظات للمدرسين قال السيد الوزير انه سيتم النقل بدءا من 2004 والاعداد التي يمكن التخلي عنها وفق معايير محددة وحتى الان لم ينقل احد وسيعمل على ان يتم النقل للجميع مبينا انه صدر قرار مجلس الوزراء بالموافقة على اضافة بند لم الشمل بما يشمل المطلقة وابن الشهيد والدراسات العليا والموافقة على نقلهم والتعليمات تمت صياغتها بالتعاون مع الجهاز المركزي للرقابة المالية وستصدر قريبا. *** وتعيينات جديدة وحول تعيين بقية الناجحين في مسابقة المدرسين الاخيرة اوضح السيد الوزير ان مدة المسابقة القانونية عام كامل يمكن ان يتم التعيين خلاله مع انه لم يبق الا اختصاصات قليلة فيها اعداد من الناجحين منها الاقتصاد مثلا حيث الحاجة قليلة لذلك في التعليم وهناك بادرة طيبة في هذا الشأن حيث عمم عن طريق مجلس الوزراء بناء على طلب التربية الى الوزارات الاخرى ان كان لديها شواغر للتعيين من اختصاص الاقتصاد واللغة العربية والتاريخ والانكليزية وبدأت الوزارات تطلب حاجتها على ان يتم ذلك حسب تسلسل الناجحين ومثال على ذلك ان المصرف العقاري طلب حتى الان 140 ناجحا من خريجي الاقتصاد. *** جامعات جديدة من جهته الدكتور غياث وزير التعليم العالي اوضح الاهتمام الكبير بقضايا التعليم العالي وتوفيره للجميع واحداث كليات جديدة في الجامعات والسماح باحداث جامعات خاصة حيث سيصل العدد الكلي الى 28 جامعة خاصة وحكومية ومعاهد بعدحوالي ثلاث سنوات وحاليا يوجد 20 جامعة حيث سيفتتح ثماني جامعات جديدة والهاجس هو التركيز على النوع وثقافة الجودة. |
|