|
دمشق
وأكد الدكتور عرفان علي مدير هيئة التخطيط الاقليمي «للثورة» ان المشروع يقع ضمن إقليم دمشق الكبرى التخطيطي المعتمد وهو يمتد على شكل شريط مواز لمحور طريق مطار دمشق الدولي وصولاً الى المطار بعرض شريحة تبلغ 4 كم ويمكن تغيير هذه الحدود زيادة أو نقصاناً لاستيعاب أنشطة عمرانية واقتصادية هامة على المحور الامر الذي يجعل موضوع تحديد المساحة النهائية لمنطقة العمل سابقة لأوانها. وأشار الدكتور علي إلى أن المحور يعد واجهة اساسية للدولة تعبر من خلاله عن نهضتها العمرانية وقدرتها على تنسيق التنمية على المحاور خارج المخططات التنظيمية وان واقع المحور يشير الى حجم التحديات التي تواجه التنمية العمرانية وتركيبة النشاط البشري في سورية وبالتالي فإن هذا المشروع يصبح رائداً وبادرة جديدة نحو مرحلة جديدة من التعامل مع الأراضي واستعمالاتها ضمن سياق المصلحة الخاصة وتأثيرها على النفع العام. وبين د. علي ان الهيئة تسعى من خلال المشروع الى تحقيق مجموعة من الاهداف أهمها خلق محور عالي التنافسية يسهم في دعم الاقتصاد الوطني بمشاريع كبرى ويحدد معالم النهضة العمرانية المنتظرة ويليق ببوابة دمشق الى العالم اضافة الى تقييم قدرة المحور كون معظم اجزائه تقع ضمن أراضي غوطة دمشق وقدرتها على استيعاب التنمية ووضع الحدود والكثافات التي تمكن الجهات المختصة من إدارته وكذلك الوصول الى تقييم للمشاريع القائمة والمشاريع قيد الانشاء على هذا المحور خاصة السياحية منها والمشاريع المخالفة ووضع استراتيجية للتعامل مع البنية الهندسية القائمة ودراسة الانتشارات العمرانية العشوائية وآليات ضبط منع الانتشار وإعادة التأهيل وحل واقع الملكيات ودراسة مقترح استثماري على أراضي الاملاك العامة او المواقع المحتملة للتنمية التي تتناسب مع الرؤية العامة للمحور. |
|