تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


بعد القاطرتين الرومانيتين...(الحجازي) يسعى لتعمير قاطرات أخرى وفق أحدث التقنيات

دمشق
الثورة
اقتصاديات
الاربعاء 31/10/2007
أكد المهندس أسامة الأبيض مستشار مديرعام مؤسسة الخط الحديدي الحجازي أن موضوع العقد رقم /41/ الذي عقد مع شركة رومانية

لتعمير وتطوير قاطرتين رومانيتين رقم 401-402 باستطاعة 1500 حصان سنة الصنع 1977 نوقش خلال زيارة الوفد الروماني مؤخراً موضحاً أنه أثناء تنفيذ العقد ظهرت بعض الأعطال التي تحتاج إلى تطوير وفق التقنية الحالية الموجودة في العالم. هذه الأعطال تمثلت بالجهد الخاصة بالمولدات المساعدة التي تنظم الجهد للتجهيزات المساعدة في القاطرتين, إضافة إلى تركيب عداد سرعة متطور (ديجتال) موصول مع كمبيوتر تحدد فيه سرعة القاطرة ودارة تنبيه (الرجل الميت) والمواقع بشكل لحظي.‏

وأشار الأبيض إلى أنه تمت مناقشة موضوع إمكانية تعمير ثلاث قاطرات رومانية أخرى (300-301-400) وست قاطرات (اتومتريس) هنغارية وقاطرتي مناورة (شوما).‏

وبّين الجانب الروماني إمكانية تعمير هذه القاطرات وفق أحدث التقنيات الموجودة وذلك بعد أن تتم مراقبة أداء القاطرتين (401-402) اللتين هما قيد التعمير حالياً لتتم دعوة لجنة فنية لمراقبة أداء هاتين القاطرتين في رومانيا وهي على منصة التجربة (ريوستات).‏

ويوضح المهندس أسامة أنه يتم الاتفاق لتدريب مهندسين على إصلاح وصيانة منظمات الجهد والتجهيزات الكهربائية كما تم الاتفاق مع الجانب الروماني على أن يكون توريد هذه القاطرات موضوع العقد خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الاتفاق الذي وقع منذ حوالي الأسبوع.‏

ورداً على سؤالنا عن أسباب تأخير تنفيذ العقد لاسيما وأنه وقع عام 2004 ومدته سنتان أوضح أن الأسباب فنية قاهرة وجاءت بهدف تقديم دراسات واضحة ومخططات لهذه الأنظمة الجديدة المتطورة التي لم تكن مذكورة في دفتر الشروط.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية