تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر


نشاطا ت...مرض الإنفاق على النغمات

شباب
الأربعاء 21/3/2007
كشف استطلاع لمركز المعلومات ودعم القرار في مجلس الوزراء المصري أن استخدام النغمات واللوجوهات في الهاتف المحمول مبالغ بها في غالبية الدول العربية,

ويزداد استخدامها مع بدء العام الدراسي أو ظهور أغان وألحان جديدة والتي يكون معها الاقبال متزايداً لدى الشباب, ويؤكد وكيل كلية التجارة بجامعة عين شمس الدكتور محمد فهمي طلبة: إن نغمات المحمول أصبحت تجارة رائجة تستفيد من إقبال الناس عليها كنوع من شد الانتباه.‏

ويؤكد اساتذة علم الاجتماع أن الإسراف من قبل الشباب من الجنسين باستخدام النغمات هو دليل على فراغ اجتماعي, الأمر الذي يدفع بهم إلى البحث عن وسيلة لشغل وقت الفراغ والتباهي والتعبير عن ميولهم الفردية ورغبة في البحث عن الجديد والانبهار به, ويشير الاستطلاع أن بعض الدراسات قدرت قيمة الإنفاق على النغمات هذا العام ب 5,3 مليار دولار من المتوقع زيادتها إلى 2,5 مليار دولار عام 2008 في البلاد العربية.‏

هذا الإنفاق رغم الظروف الاجتماعية والاقتصادية المحيطة بالشباب في غالبية الدول العربية, إلا أنهم ومن مختلف الطبقات يتفقون على تغيير نغمة الموبايل ووضع أحدث اللوجوهات حتى لا يظهر مستخدمه إنه أقل من غيره , الأمر الذي يعد ميولاً للتظاهر الذي يعتبر مرضاً اجتماعياً لأن التصرفات لا تعكس بأي حال الواقع الاقتصادي والاجتماعي, أم ماذا?.‏

 

E - mail: admin@thawra.com

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية