|
اقتصاديات- خارج السرب وألاحظ تركيزا على مسالتي الهوية والخصوصية في كل تلك الاستفادات كما لو انها مسلمة غير قابلة للنقاش بالمطلق , او كما لو انها الشرط اللازم الذي لاهدنة ولاتجاوز معه , لأية استفادة او تطبيق كلي او جزئي لتجربة اقتصادية او ادارية مستوردة , فاذا اخذنا بأية تجربة من هذه التجارب المخاضة في الغرب , ومهما كان نوعها وتصنيفها , او حاولنا استنساخها او نسخها , فعلينا اولا مطابقتها مع شروط الهوية والخصوصية وقياس مدى ملاءمتها مع ماننطوي عليه ثقافيا واجتماعيا واخلاقيا , فإن لم تتطابق ... قلنا إنها لاتنفعنا , وإن تطابقت في جزء من اجزائها مهما كان صغيرا وغير مؤثر حاولنا تعميم الجزء على الكل ولو .. بالوهم والخيال وتحت وطأة الضرورة , ثم لانلبث ان نكتشف ان مانقلناه فشل في تادية المهمة , سواء كان نقلا بتصرف , او كان اقتباسا بتصرف ايضا , او كان تطويعا قسريا لما توهمناه مطابقة . ومع هذا , فإن اية محاولة لتقويم التجربة واكتشاف مكامن الخطأ فيها لايمكن ان يقارب مسألتي الهوية والخصوصية , ولايمكن لأي منا الاعتراف علانية بأن هاتين المسألتين بالذات كانتا وراء فشل التجربة واخفاق توطينها. والمشكلة الحقيقية ليست في الاعتراف بسببية هاتين المسألتين , ولا بحضورهما الضاغط والطاغي في كل مانقوم به من محاولات تطوير او تحديث سواء على المستوى الرسمي او الخاص , بل هي في حالة التقديس وهالة العصمة والعفة والطهارة التي تحيط بالمسألتين وبقرار مسبق غير قابل للنقاش لدينا , وبالتالي في الاصرار على الابقاء على هاتين المسألتين شرطا , او لنقل حاجزا او جدارا , يحول بين مانطمح اليه وبين مانحصل عليه في الواقع , فهما القدر الذي لايرد ولاسبيل الى الفكاك منه , بل هما المستحيل الذي لاوسع للبشر من تجاوزه او التغلب عليه او حتى تجاهله . مالعمل ? لدي بعض الاسئلة المتصلة بهاتين المسألتين , سوف اطرحهما مبدئيا , على ان يكون مقدمة للخوض في غمارهما دون تشنج او تحالف مسبق او انتصار لهما , وان يكون مقدمة لتحريض الكثيرين للكتابة الى هذه الزاوية كما يفعل البعض . السؤال الاول , لماذا لانكشف استار الهوية والخصوصية فنتحدث عنهما ونوصفهما بشيء من الحياد والنزاهة والشفافية , ماهما وكيف نستدل عليهما واين تتوضعان في مانعمل ومانطمح ? السؤال الثاني , اذا كان ثمة بعد ثقافي واجتماعي لما هو تقني وتكنولوجي كمنظومة لاتنفصل عن بعضها البعض , فأين هي حدود ذلك البعد في مانستنسخه او نقتبسه او نستفيد منه في تجارب الآخرين وخاصة تجارب الغرب ? |
|