مجموعة قصصية جديدة للقاص فوزات رزق ضمن منشورات اتحاد الكتّاب العرب تتناول بوحاً يشفّ رؤىً ويحكي تجربة....
لما أرادوا تسميتي أسموني زايد، لا لأنني أزيد أخوتي جمالاً أو عقلاً أو حظاً، فقد عدّتي أمي زائداً عن الحاجة، قالت إنها لم تجد غير شرشف المطوى كي تفصله لي لتستر به جسدي؛ وحين ألبستني الداية أم هاني ثياب التفصيل أطلقتُ نافورة صغيرة نحو وجهها، وبللت ثياب التفصيل، مسحت أم هاني وجهها وقالت لأمي:
ولد مجنبز، الله يعينك عليه..
جاءت المجموعة في 192 صفحة من القطع الوسط، وتصميم الغلاف للفنان الكميت رزق ولوحة الغلاف للفنانة عافية رزق.
لقاءات
مجموعة قصصية جديدة للقاص عبدو محمد من منشورات اتحاد الكتّاب العرب تحكي تجارب إنسانية في بوح شعري يحكي التجربة والحضور، فالرؤية بعد النظر والوعي بعد السمع والمعرفة بعد التفكير...
الناس في نهر الحياة كما قطرات الماء في سيل الأنهار، كل قطرة كائن بعينه، وكل إنسان كائن بعينه، كما كل مخلوق آخر كائن بعينه، مخلوقات تتلاقى في دروب الحياة، فتتجاذب أو تتنافر، بحسب ما جلبت منه، وما جبلت عليه.
هي لقاءات حيوات وقفها، رآها، عرفها، فوجدها تستحق الوقوف عندها، فرسمها، لا كما هي، بل كما أرادها...
جاءت المجموعة في 160 صفحة من القطع المتوسط.
الغلاف للفنان: محمد بدر الدين الأيوبي
أشواق الحجر
مجموعة قصصية جديدة للقاص عزيز نصار، من إصدارات اتحاد الكتّاب العرب، تتناول هموماً وطنية واجتماعية وإنسانية، وتتسم بروح ساخرة، ولغة مرهفة موحية، وأسلوب سلسل يفيض بالشاعرية.
تتميز المجموعة بأشكال فنية متطورة، وتمثل إضافة إلى المشهد القصصي، ومن خلالها يتابع الكاتب رحلته الإبداعية، ويصوّر مفارقات الحياة وتناقضاتها، ويمزج بين الفجيعة والأمل وبين الواقع والخيال.
جاءت المجموعة في 126 صفحة من القطع المتوسط.
الغلاف للفنان: سائد سلوم
دراسات
النقد الأدبي.. بارت إيكو/ باختين/ غولدمان/ لانصون/ مورون/ ريشار../ كتاب جديد صدر عن دار التكوين في دمشق، ترجمه إلى اللغة العربية: شكير نصر الدين.. وهذا الكتاب حسب الناشر فإنه ينضوي ضمن خانة الكتب التي تمد القارىء بالأدوات الميسرة لاكتساب المعارف وتسهيل الوصول إلى مضامين دراسية بعينها، تنتمي في هذا السياق إلى حقل النقد الأدبي الشاسع يمهد السبيل من أجل استيعاب سهل للتيارات النقدية( النقد الموضوعاتي، النقد التحليل نفسي مثلاً..) ومعرفة المؤلفين، نقاد ومنظرين ( بارت إيكو/ جنيت/ باختين/ غولدمان/ لانصون/ مورون/ريشار/وغيرهم والمناهج التي يجب الاعتماد عليها( التاريخ والمفاهيم التي ينبغي التزود بها أثناء قراءة النصوص وتحليها( التناص، الرؤية إلى العام/ العلاقة النقدية/ القارىء الضمني..).
يعد هذا الكتاب بمثابة تفكير معمق في رهانات النقد كما أنه يعيد رسم تاريخه ويقترح تحاليل مفصلة لأبرز تياراته النظرية الأكثر تمثيلاً ويسائل تحولاته الراهنة.
يقع الكتاب في/174/ صفحة من القطع الكبير ويتوزع على ستة فصول هي: إرث القدامى/ النقد المعياري في الميزان/ النقد في مدرسة العلوم/ نقد التأويل/ العمل بصفته حدثاً لغوياً/ النقد المقالي...
ليلة الحجاج الأخيرة
مجموعة مسرحيات جديدة للكاتب المسرحي عبد الفتاح رواس قلعه جي، من إصدارات اتحاد الكتّاب العرب، ضمّت المجموعة أربع مسرحيات تحتفل بالإنسان وتجعله موضوعاً لذاته وللآخر، وتكشف عن جوانب من معاناته، وعن توقه الدائم إلى الأمن والعدل والحرية والعيش بسلام، في مواجهة قوى كتيمة طاغية لم تدرك حقيقة ذلك النور الإلهي الشارق في الإنسان.
في مسرحية (ليلة الحجاج الأخيرة) نقف أمام عرض أمين لشريط الحياة والنوازع لدى الحاكم وهو في مواجهة الموت، ونطالع إشكالية العلاقة بينه وبين الشعب، ثم تنقلنا المسرحية من المخصوص التاريخي إلى التاريخ العام لهذه العلاقة بمختلف صورها ورموزها.
وفي مسرحية (الفصل الأخير) نجد أنفسنا أمام سيرة ذاتية للكاتب مرسومة على صفحة الواقع الاجتماعي والسياسي، ونطالع فيها علاقة الإبداع بالحرية، ولحظات اليأس وعدم جدوى الكلمة التي تنتاب المبدع أحياناً في مقابلة مفترضة بين الكاتب وأبي حيان التوحيدي.
وفي (أحلام الموتى) يجتمع شمل العائلة الشهيدة في عالم ما بعد الموت، حيث السكينة والصفاء، لتتأمل الواقع المأساوي الذي عاشته، وتخلص إلى إدانة قوى البغي العالمي بقولها: «الجحيم هو الشيطان الأكبر».
وفي (ليلة عاصفة) صور حديثة لما جرى في بلد غزاه الاحتلال الأجنبي فمزّق وحدته، وشرّد شعبه، ودمّر مدنه، وألقى فيه بذور الفتن، تقابلها صورة صادقة للمقاومة والنضال الوطني.
جاءت المجموعة في 240 صفحة من القطع المتوسط.
الغلاف للفنان: يوسف اسمندر