تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


الكتابة جرح متواصل...ما للقوافي..?

ثقافة
الأربعاء 21/5/2008
ربما كان السؤال جارحاً و صعباً وقاسياً و لكن لا بد منه .. متى يتوقف المبدع شاعراً كان أم روائياً أم .. عن العطاء ..?

نعم أجد أن الإجابة على هذا التساؤل يثير في النفس كوامن اليباس , و كأننا نسأل المبدع : متى تعلن موتك المعنوي ..?‏

ولكن الواقع يشير إلى أن الابداع لا يقترن بمرحلة زمنية و لا سيما اننا نتذكر النابغة الذبياني , وقيل إنه لقب بذلك لنبوغه بالشعر في سن متأخرة من عمره ..‏

و العمر ليس مقياساً حقيقياً , فقد يمتد بالمبدع و يرتد الى أرذله و لكنه لا يترك أثراً ذا قيمة , و ربما مبدعون في حياتنا كانوا كالشهب مرّوا ضيوفاً على هذا العالم لم يمكثوا فيه طويلاً و لكنّ إبداعهم أخذ مداه و خلد أسماءهم في كل زمان و مكان , هل نتذكر (طرفه بن العبد , أبو فراس الحمداني , أبو القاسم الشابي , ابراهيم طوقان , فوزي المعلوف , عبد الباسط الصوفي ), و آخرين و هذه الحال موجودة في الأداب العالمية كلها, في الأدب الروسي والفرنسي و الياباني الخ..‏

> حين ينضب الإبداع ..‏

لا بد ّ أن ّ هذه الحال ستأتي يوماً ما و يقف الأديب بمواجهتها و قد رأينا في تاريخ أدبنا العربي أمثلة على ذلك , و من هنا يتوقف الدارسون عند انتحار / خليل حاوي / الشاعر اللبناني الذي انتحر عام 1982 م و يرى الكثيرون الى أن في ديوانه الأخير لم يستطع أن ويحقق شيئاً ذا قيمة , و تعرض لهجوم نقدي قاسٍ , بل ذهب بعضهم الى حدّ الادعاء أنه ذهب لقتل ناشر ديوانه , و على هذا الأساس يرون أنه أمام مجمل الإخفاقات انتحر , و على رأس هذه الإخفاقات نضوب الابداع , و يشار كذلك الى انتحار أرنست همنغواي الذي لم يستطع أن يتجاوز رائعته ( الشيخ و البحر ) ..‏

بالوقت نفسه ثمة أسماء كبيرة عاندت مسيرة الحياة وظل بعضهم يكتب و ( يخربش ) ويقدم نصوصاً إن صّحت التسمية لا نص لها سوى إنها تتكىء على اسم صاحبها , و بما جاملتهم الصحف من باب الإكرام المادي و المعنوي حيث كانوا يكتبون , و قد نشر بعضه في صحفنا و لو أن تلميذاً في المرحلة الاعدادية تقدم به على أنه موضوع إنشاء لنال درجة الصفر , ,و مع ذلك هللنا و طبلنا لهذا السخف .‏

> بين مرحلتين ..‏

ذات مرة تحدث حنا مينة عن جزء ثان لرواية من روايته و كان قد وعد بإنجازه منذ سنين , و ذكر أن الكثيرين طالبوه بهذا الإنجاز , بل إن بعضهم عرض أن يتبرع بالمال , لكنّ الكاتب أعلن أن هذا الجزء لن ينجزلأن الظروف تغيرت و الأحوال تبدلت أحوال الكاتب الجسدية و النفسية و اللحظة تلك عبرت و صارت و سما في تاريخ الرواية العربية , و حسب قول حنا مينة لن تتكرر , لقد كان صريحاً ذكر أسباب عدم إنجاز الجزء الثاني , وربما لاحظ القراء أن رواياته في المرحلة الأخيرة لا تصل إلى مكانة الروايات الأولى .. وعلى العكس من ذلك ثمة مبدعون حين يصلون الى الذروة يعملون حذفاً و تعديلاً فيما قدموه من إبداع , يتنكرون لتاريخهم الابداعي و لكل محطة من محطاته .‏

> السباحة على اليباس ..‏

في الأدب العربي ثمة محطات تذكرنا بالمبدعين الذين حلقوا عالياً و إذا بهم فجأة يهبطون الى مستوى لا يليق بهم على الإطلاق و كان الأفضل لو أنهم توقفوا عند الذروة الشاعر القروي يكتب قصيدة لسوسو يقول فيها :‏

سوسو يا سوسو لبيك - عصفورك ما بين يديك‏

يا سوسو يا أخت البدر - يا بنت الحرّة و الحرّ‏

لا أملك شعراً أنشده - لك أحسن من هذا الشعر‏

جودوا بالعذر على القروي -و إلا مات من القهر ..‏

و سلام الله و رحمته - و رضاه عليهم وعليك‏

سوسو يا سوسو لبيك .‏

و لا أظن أن الأمر يحتاج الى تعليق أو مقارنة بأي من قصائده و قد اعترف أن هذا الأفضل لديه الآن في الإبداع .‏

و كذلك فعل بدوي الجبل في مطلع سن 1980 م إذا كتب قصيدة أرسلها تهنئة لعروسين يقول فيها :‏

- سمييّ بيننا قربى وحب - على الأيام معروف قديم‏

- و قد فتشت عن حسن و حسنٍ - و أحلى اثنين بسام و ريم ..‏

و هنا يحضرني أيضاً ما كان يكتبه نجيب محفوظ أواخر أيامه و كانت القطع الصغيرة تقدم على أنها أحلام ورؤى يقدمها لقرائه و تنشرها المجلات المصرية , و ذهبت مع أدراج الريح .‏

و إذا كان الشيء بالشيء يذكره فإنه من الجدير الإشارة الى أن الأخطل الصغير و قف أمام هذه الحال من الوصول إلى نهاية مطاف , و ذلك في حفل تكريم أقيم له إذ قال :‏

اليوم أصبحت لا شمسي و لا قمري من ذا يغني على عودٍ بلا و ترٍ ..?!‏

ويسأل بمرارة : ما للقوافي إذا جاذبتها نفرت مني ?‏

الجواب عند كل مبدع , و أروع من هذا و ذاك أن يعرف المبدع متى يصل الذروة و يحافظ على إنجازه .. هل نؤسس لثقافة الاعتراف بأن الجعبة خاوية و أننا أحياناً نسبح على اليباس .. حتى الآن لم نرَ ذلك على أرض الواقع فهل سننتظر طويلاً .. سؤال نضعه أمام المبدعين .‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية