تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


المشروع الأول في سورية وبسرعة صاروخية ...خط حديدي كهربائي بين دمشق ومطارها

دمشق
مرشد النايف
اقتصاديات
الثلاثاء 11/4/2006
انجزت المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي المرحلة الأولى من الدراسات التنفيذية لمد خط حديدي كهربائي يربط بين دمشق ومطارها, وبين النقطتين محطات في القدم والسبينة والسيدة زينب والغزلانية ومدينة المعارض.

وأفاد المهندس حسين ناصر, مدير الشؤون الفنية في الحديدي الحجازي أنه تم تحديد الأعمال الصناعية على مسار الخط وتم تحديد توضع المحطات وطريقة ربطها مع التجمعات السكنية وكذلك حدد حجم المحطات (مداخلها -مخارجها -أرصفتها). ويضيف السيد ناصر أنه تم اقتراح محطة نهائية في مطار دمشق الدولي تراعي صالة الركاب الحالية والتوسعات المستقبلية للمطار. وقد قام بالدراسات التنفيذية شركة /D.M.M/ التركية المتخصصة بالدراسات السككية, وكلفة المشروع تصل إلى 150 مليون دولار وستقوم شركة (روك وول) اللبنانية بتنفيذ المشروع (خلال 3 سنوات) واستثماره على نظام /BOT/ لمدة 30 عاماً يعود بعدها إلى المؤسسة (معافى) وبحالة استثمارية جيدة.جدير ذكره أن الخط سيكون مزدوجاً بوسعة 1435مم ويحقق سرعات (صاروخية) تصل إلى 160كم/سا.‏

تعليقات الزوار

موسى نظور |  mnazzour@hotmail.com | 10/04/2006 15:02

انه خبر رائع ان يصبح لدينا قطار سريع يربط المطار بمدينة دمشق و لكن المؤسف بهذا الخبر ان الشركة التي سوف تقوم ببناء هذا الخط و استثماره لمدة 30 عاما هي شركة لبنانية كما اوردتم انا مغترب في اوروبا و افضل ان اعود الى بيتي سيرا على الاقدام من المطار افضل مليون مرة من ان ادفع و لو قرش سوري واحدة سيستفيد منه شركة لبنانية لو كان جميع موظفيها سوريون الا يوجد في سوريا شركة سورية تستطيع ان تقوم بهذا المشروع؟؟؟؟ اتمنى ان يجري تصويت او استطلاع للراي في سورية اذا كان الشعب يقبل ان تكون الجهة المستفيدة هي شركة لبنانية. اتمنى المزيد من التطور و الازدهار لبلدي الحبيب و مع تقديري و احترامي موسى

صارت وصارت |  LIAQAT978@HOTMAIL.COM | 10/04/2006 20:23

هل فكرنا بالخطة المستقبلية ؟ لماذا لم يتم اقتراح تنفيذ الخط تحت الأرض ( مترو ) ؟ والكلفة لاتزيد بكثير عن كلفة الأعمال الصناعية التي ستنفذ مستقبلا وحاليا فوق الخط الحديدي؟ هل تم لحظ التوسع المستقبلي واستعمالات الأراضي بعد 20 سنة على الأقل ( حول الخط الحديدي ) حبذا لو تم توضيح ذلك في مقالك أخي المحرر وهل تم لحظ فكرة امكانية الربط الطرقي مع بقية المدن ومدينة دمشق مستقبلا ؟ أم هي فكرة آنية محلية حبذل لو بينتم هذا الى الايميل

fade |  fade@.sy | 10/04/2006 23:57

الله يبعت الخير شو هالتطور

jeel |  jamal12@yahoo.com | 11/04/2006 02:25

انجزت الدراسة والتنفيذ بعام 3100م. المتفائل رعد

م. طارق عبد الله الأحمد |  maizoon@gawab.com | 12/04/2006 08:18

أظن أن هذه هي أهم الأخبار الاقتصادية الممكن سماعها و للعلم فلقد قامت نهضة أوروبا على الخطوط الحديدية ( و لا يهم من يملكها بل من يستخدمها) و رغم أن ألمانيا تهدمت بفعل الحرب مرتين فقد أعيد بنائها أيضا صاروخيا مرتين على خطوطها الحديدية و ليس مجرد خطة مارشال. الاقتصاد الوهمي الذي يقوم على تعويم الأسهم بسرعة فقاقيع الصابون قد يعرض اقتصادات كبرى في المنطقة للانهيار و سترون بوادرها قريبا لذلك أعتقد بأن الاستثمار الحقيقي هو في البنية التحتية و خاصة السكك الحديديو و كل ذلك فضلا عن أثرها البيئي الحضاري و النظيف و الأمان العالي و أرجو من المسؤولين أن يخططوا لسكك حديدية في سوريا تصل لكل قرية خلال عشرين عاما لتكون هذه أهم خطوة في تاريخ اقتصاد سوريا.

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية