|
تعزيـــز الأميــة رؤيـــــــــة ولاسيما أنها موجهة إلى جمهور لا يزال في بداية طريق التذوق الفعلي للعمل الفني الحديث السائد كنتاج إبداعي، وهو بحاجة إلى معرفة الأسس الحقيقية التي قامت عليها مدارس الفن الحديث والمعاصر. وعلى سبيل المثال فقط، كثيرا ما نقرأ في الصحف أو نسمع في البرامج أن بيكاسو من كبار الفنانين التجريديين المعاصرين، مع العلم أن بيكاسو لم يكن يوماً على اتفاق في الرأي مع الفنانين التجريديين، حتى في اقصى حالات الاختزال والاختصار التعبيري، كما تتكرر دائما في كتابات هؤلاء المظاهرالالتباسية بين الانطباعية والتعبيرية متجاهلين ان الانطباعية تهدف لإظهار الألوان المتبدلة على الأشياء في ساعات متغيرة. ولهذا وجدت من الضروري التنويه إلى مثل هذه الأخطاء المرتبطة بنظرة عامة خاطئة كرستها كتابات بعض الفنانين والكتاب والصحفيين و المترجمين العرب، من خلال الإشارة إلى أن الانطباعية لها قواعدها وضوابطها الصارمة بخلاف التعبيرية، وبأن بيكاسو كان يرسم في كل مرة باحثاً في فضاء مساحة اللوحة عن المختصر المفيد، الذي يبقى عند جوهر الشكل دون تجاوزه إلى صياغات تجريدية خالصة أو صرفة، وفوق ذلك كان بيكاسو يردد في كل مناسبة عبارته الشهيرة «التجريد أكبر خطأ في الفن الحديث».. بيكاسو يمكن اعتباره أحد ينابيع الاتجاه التجريدي الحديث ولا يجوز وصفه في أي حال من الأحوال بأنه فنان تجريدي كما هو شائع. adibmakhzoum@hotmail com
|