تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


ليندا بيطار...الصوت المخملي

فنون
الأربعاء 23-5-2012
أحمد بوبس

كما ملمس المخمل ناعم وحنون كذلك صوت المطربة ليندا بيطار، صوت فيه الكثير من نعومة المخمل وطراوته. صوت يدخل القلب دون استئذان. تؤدي الغناء دون تكلف ، ولكنها تتفاعل مع الكلمة و اللحن، فيكون أداؤها صادقاً.

في عام 1996 استمعت إلى ليندا لأول مرة مع فرقة الإنشاد الغساني الحمصية بقيادة مرشد عنيني في مهرجان الثقافة الموسيقية التي كانت تقيمه نقابة الفنانين في حمص، وكانت ليندا وقتها طالبة ثانوي. وقدمت بعض أغنيات فيروز، وشدّت انتباهي بأدائها الرقيق المتقن. وتمر السنون، وألتقي بها في دمشق لتخبرني أنها انتسبت إلى المعهد العالي للموسيقا بدمشق. ولم تمض سنتان حتى بدأت تغني مع فرقة المعهد ضمن الكورال الذي صقل موهبتها وأداءها. ولم تلبث أن بدأت تقدم غناءها الإفرادي خاصة بعد تخرجها من المعهد مع الفرق التي تقدم التراث، والتي تكون معظمها من خريجي المعهد العالي للموسيقا، وماتزال حتى الآن.‏

ليندا بيطار أثبتت علو كعبها في أداء كافة الألوان الغنائية، وليس اللون الفيروزي فقط. واذكر أنه في الأمسية التي أقامتها أوركسترا طرب في دار الأوبرا عام 2009، في الذكرى الثانية لرحيل الموسيقي السوري الكبير محمد محسن، وكانت الأمسية مخصصة لتقديم ألحانه، شدت ليندا بخمس أغنيات من تلحين محمد محسن. فقدمت ألحانه لفيروز (جاءت معذبتي) و(سيد الهوى قمري) و(أحب من الأسماء) و(لي فؤاد)، وبرعت ليندا في أدائها بنفس الروح الفيروزية مع خصوصيتها ، وقدمت اللحن الطربي (مظلومة ياناس) فنجحت في اطرابنا. وفي الحالتين كانت تتفاعل مع معاني الكلمات حزناً أو فرحاً. وغنت شارات بعض المسلسلات فكانت من عوامل نجاحها.‏

ليندا لم تأخذ فرصتها بعد. ولو وجد من يرعاها ويهيء لها الطريق لأصبحت نجمة في الغناء أكثر من معظم اللواتي يطغين على سطح الساحة الغنائية دون أن يملكن نصف ماتمتلكه ليندا بيطار من جمال الصوت وطلاوته والإحساس العميق باللحن والكلمة، وأخيراً الثقافة الموسيقية .‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية