ويعمل نظام الأمان الجديد على جذب الراكب للخلف آليا إثر وقوع أول تصادم، ما يوفر حماية أفضل مقارنة بالوسائد الهوائية وأحزمة المقاعد العادية.
ويبدأ عمل نظام أحزمة الأمان الآلي القابل للتعديل - والذي يعمل بنظام الشد المسبق - من خلال محرك يعمل بالهواء المضغوط إثر التصادم الأول ، حيث يجذب راكب السيارة إلى وضع مستقيم أكثر أمانا قبل حدوث تصادم ثان أكثر قوة.
وأظهرت الابحاث الخاصة بالحوادث المرورية أن ما يقرب من 25 في المئة من تلك الحوادث تتضمن عدة تصادمات، ما ينطوي على مخاطر أكبر ثلاث مرات بشأن الإصابة بجروح خطيرة، وأربع مرات فيما يتعلق بالإصابة بجروح قاتلة.
ويقدر متوسط الفارق الزمني بين التصادمين الأول والثاني حوالي ثانية واحدة، في الوقت الذي يحتاج فيه نظام حزام الأمان الهوائي ذاتي الانقباض إلى 36ر0 ثانية فقط لجذب الراكب إلى الوضع المستقيم.