تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


إجراءات مالية وجمركية تحول دون إقبال المواطن على استيراد سيارة من الخارج

دمشق
الثورة
صفحة أولى
الأحد 7/8/2005
أمير سبور

لماذا لا يقوم المواطن باستيراد سيارة سياحية بشكل إفرادي ومباشر

من بلد المنشأ أو غير بلد المنشأ..! سؤال يتردد يومياً لدى الكثير من المواطنين الراغبين في شراء واقتناء سيارة سياحية.. لدرجة ان البعض يجزم لا بل ويطالب بضرورة السماح باستيراد السيارة تلك من قبل الافراد..! ففي الوقت الذي نجد فيه ان الحكومة سمحت للمواطنين كافة باستيراد سيارة سياحية جديدة منذ منتصف العام الماضي 2004 اي عملية الاستيراد ليست ممنوعة بل متاحة لأي مواطن ونذكر هنا بالشروط التي وضعتها اللجنة المشتركة برئاسة الدكتور محمد الحسين وزير المالية والمهندس مكرم عبيد وزير النقل ومدير عام الجمارك والتي جاءت كمايلي:‏

بالنسبة للسيارات الجديدة المستوردة من قبل الافراد يجب ان تسعر هذه السيارات وفق القيمة الواردة في الفاتورة المصدقة اصولاً ويجب ان تكون هذه القيمة تساوي أعلى من القيمة المقدمة من قبل الوكيل نفسه.‏

واذا كانت اقل من ذلك تؤخذ قيمة الوكيل المعتمد لدى مديرية الجمارك.‏

وفيما يتعلق بالتجهيزات الاضافية حيث تؤخذ القيمة الخاصة بها من (البرايس ليست) او ما يعرف لائحة التسعير.‏

وتضاف اجرة الشحن الواردة في بوالص الشحن واعتماد نسبة تخفيض لقاء سني الصنع بمعدل 10% عن السنة الأولى و 10% عن السنة الثانية اضافة الى ذلك يتم اضافة نسبة 3% من القيمة على قيمة السيارة المستوردة من غير بلد المنشأ وتعتبر لوائح الاسعار السنوية الصادرة عن مديرية الجمارك كحدود دنيا لقيم السيارات ولا يقبل أقل منها وللمديرية او للأمانة الجمركية المختصة مسؤولية التحقق من القيمة وفق المادة 35 من قانون الجمارك.‏

ولتطبيق هذه الشروط على أرض الواقع والحصول بالنهاية على سيارة سياحية مستوردة من قبل المواطن لابد من مواجهته لعدد من العقبات التي تحول احياناً دون وصوله الى الهدف المشار اليه اعلاه حيث لابد للمواطن الراغب باستيراد سيارة من تنظيم اجازة استيراد من مديرية الاقتصاد المختصة بعد ابراز فاتورة شراء السيارة مرفقة بفاتورة اساسية مصدقة اصولاً من بلد المنشأ والتي تكون ايضاً مصدقة من المناطق الحرة ومن ادارة الجمارك وعندما يجتاز المرء هذه العقبة الاولى ينتقل الى الثانية وهي الحصول على تنازل للسيارة من مؤسسة التجارة الخارجية وتحديداً (افتوماشين) سابقاً واستيفاء فيما بعد عمولة 4% كونها الوكيل الحصري بعد ذلك يأتي موضوع تحديد القطع الاجنبي وتحويله حيث يقوم المواطن بشراء القطع من ممول معروف والذي يقوم بدوره بتحويل المبلغ الى صاحب السيارة مقابل عمولة المصرف التجاري السوري وبعد وصول السيارة يقوم صاحبها باعادة تحويل القطع الى صاحب القطع الاساسي عبر المصرف التجاري السوري وهذا كله يتم مقابل تسديد عمولة محددة للبنك الذي يجري العملية وايضاً عمولة او ربح للجهة الممولة للقطع وهنا يتم التنازل الى صاحب العلاقة بكامل القطع الممول.‏

وتستغرق هذه العملية التحويل واعادة التحويل حوالي ثلاثة أيام ولكي تصبح السيارة المستوردة في متناول اليد لدى صاحبها يستغرق ذلك وقتاً لا يقل عن اسبوعين اذا كانت مستوردة من المنطقة الحرة اما اذا كانت من دولة عربية فسيستغرق ذلك ثلاثة اسابيع.‏

وتبدأ بعدها المرحلة الاخيرة والمتعلقة بالتخليص الجمركي حيث يستلم الوثائق المشار اليها مخلص جمركي متمرس يقوم بانهاء الاجراءات من متابعة الكشف على السيارة والتأكد من ارقام المحرك الشاسيه والسيري الخاص بها من قبل لجنة مختصة من النقل وافتوماشين والجمارك تجتمع كل يوم أحد وثلاثاء من كل اسبوع لتكشف بدورها على الآليات المستوردة بعد هذه العمليات الشائكة يتم استلام الشهادة الجمركية من الامانة المختصة ثم يذهب الموضوع الى مديرية النقل للحصول على لوحات المرور ونشير هنا ان هذه الاجراءات لا تستغرق فقط وقتاً وجهداً وانما مالاً يدفع بشكل غير منظور احياناً واخرى وفق فواتير نظامية.‏

باختصار فإن عملية الاستيراد من المناطق الحرة او من دول مجاورة للسيارة من قبل الافراد يحقق خلالها المرء توفيراً في التكاليف يتراوح بين 50-100 ألف ليرة سورية وربما اكثر وهذا يعود الى قيمة السيارة الاساسية التي يشتريها من الخارج لكن معظم هؤلاء لا يخاطرون في ذلك اذا لم يضمن النتيجة لأن بعض الموظفين قد يضيق آلية العمل ويعرقلها مما يؤخر في انجاز المعاملة ويتسبب في رسوم اضافية او غرامات تأخير او تخزين وما شابه..!!‏

تعليقات الزوار

hoseen64 |  hoseen64@scs-net.org | 07/08/2005 00:14

اتمنى لو تكون هنال شركات حكومية تقوم باستيراد السيرات وبيعها للمواطنين الى جانب الشركات الخاصة لكي لايكون هناك تحكم بالسوق من بعض الاشخاص

ربيع |  sydney2200@hotmail.com | 07/08/2005 02:04

لماذا لا تنظر الحكومه بشكل جدي على هذا الموضوع ففيه توفير للمواطن بشكل كبير بالاضافه لماذا لايسمح باستراد السيارات السياحية التي تعمل على البينزين و الغاز من بلد المنشئ والغاز متوفر في سوريا بكثرة و رخيص الثمن .في دول كتيرة تستعمل الغاز كوقود للسيارات و خصوصا سيارات التكسي و على سبيل المثال استراليا . و تحيا سوريا للابد.

هشام المزرزع |  mzrza_mzrza@yahoo.com | 07/08/2005 08:42

يظهر ان بعض المسؤلين في الحكومة نسوا ان هذة الانظمة والقوانين التي تصدر من قبل الدولة هي لخدمة مصالح المواطنين في هذا البلد فبعد صدور القانون يستبشر الماطن خيرا ولكن عند تفسيراته تقط الطامة الكبرى ويفرغ القانون من مضمونه تماماوهنا الطامة الكبرى فمثلا مؤخراً صدرة تعليمات بتوقف ترسيم السيارات العامة وبين عشيت وضحاها ارتفع سعر السيارة العامة بحدودخمسين الف ليرة سورية قبل التجار والتي قامو ابترسيما بقدرة قادر قبل ايام من صدور التعليمات بحجة عدم امكانية الترسيم هذا كلة حقق ارباحا اضافية لهؤلااء التجار على حساب المواطن فمتى ننعم بتفاسير تنصب في مصلحة المواطنيين ولانفرغ القوانين من مضمونها ونا اتوسل اليكم ايها المسؤلين وقبل ان تقوموا بتفسير القوانين ان تنزلوا الى الشارع وتعيشوا لب المشكلة من افواه المواطنين ومن ثم تقوموا بتفسير هذه القوانين حتى لانضيع الجهد الكبير الذي يبذل لاعداد هذه القوانين من قبل السلطة التشريعية ودمتم .

omar sakkamini |  sakkamini@yahoo.com | 07/08/2005 09:10

ماذا بالنسبة للمغترب الذي امضى فترة عشرة سنوات اواكثر واراد ان يعود بشكل نهائي للوطن فماهي التسهيلات التي يمكن ان يأخذها , وهل ماكن واردا سابقا بانه هناك حسم مايعادل 50 من النفقات المترتبة على جمركتها .. وشكرا لاتاحتكم الفرصة للتواصل معكم وشكرا مرة اخرى

omar sakkamini |  sakkamini@yahoo.com | 07/08/2005 09:10

ماذا بالنسبة للمغترب الذي امضى فترة عشرة سنوات اواكثر واراد ان يعود بشكل نهائي للوطن فماهي التسهيلات التي يمكن ان يأخذها , وهل ماكن واردا سابقا بانه هناك حسم مايعادل 50 من النفقات المترتبة على جمركتها .. وشكرا لاتاحتكم الفرصة للتواصل معكم وشكرا مرة اخرى

عبدالله المشاري |  abdella msh@hotmail.com | 07/08/2005 14:43

لماذا أفتوماشين وكيل حصري ولماذا الرسوم الكثيرة هذا لايحصل في أي بلد في العالم ؟؟؟

عبدالله المشاري |  abdella msh@hotmail.com | 07/08/2005 14:43

لماذا أفتوماشين وكيل حصري ولماذا الرسوم الكثيرة هذا لايحصل في أي بلد في العالم ؟؟؟

sami |  cheerthat95@hotmail.com | 07/08/2005 14:44

Hi i donnt understand why u r complicated the life of the citizen in syria like this,,,all these processures only to get tiny car ,,and this car is considered as a daily usage for human being .And i wonder all this money u got to spend ...what is that.i wish u review and reconsider whatu r talking about.none of these things applied in the world. bye

حسين |  syriasun@hotmail.com | 07/08/2005 17:48

لماذا لا يتم تحديد سعر السيارة النهائي من قبل الحكومة بالطريقة التالية : حسب النشرة الصادرة عن وزارة المالية + مثلاً 10 ربح للتاجر . وهكذا نتخلص من حجة التاجر بالتلاعب بنسبة الربح أو إنشاء صالات تابعة للحكومة لكي تصبح المنافسة حقيقية لأن التاجر الذي يذهب إلية المواطن يقول دع الحكومة تبيعك حسب التسعيرة التي أطلقتها فالتلبي الدولة هذه الرغبة الغير مرغوب بها من قبل التجار

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية